قوات النظام روسيا تتقدم جنوبي إدلب وتصل مشارف كفرنبل وحاس
قوات النظام روسيا تتقدم جنوبي إدلب وتصل مشارف كفرنبل وحاس
● أخبار سورية ٢٥ فبراير ٢٠٢٠

قوات النظام روسيا تتقدم جنوبي إدلب وتصل مشارف كفرنبل وحاس

تمكنت قوات النظام وميليشيات روسية وإيرانية من إحراز تقدم على حساب فصائل الثوار بريف إدلب الجنوبي، والوصول لمشارف مدينة كفرنبل الاستراتيجية، بعد السيطرة على عدة قرى وبلدات خلال الأيام الماضية.

وقال نشطاء إن قوات الأسد والميليشيات المساندة، سيطرت مؤخراً على قرى الشيخ دامس وكفرسجنة والركايا والشيخ مصطفى ومعرة حرمة وبسقلا ووصلت لمشارف بلدة حاس ومدينة كفرنبل، حيث تحاول دخولها وسط تمهيد ناري عنيف.

وتشهد جبهات ريف إدلب الجنوبي معارك عنيفة على عدة جبهات ومحاور، إلا أن قوات النظام اعتمدت على التمهيد الجوي ورصد تحركات الفصائل واستهدافها بشكل دقيق عبر الجو، أعطتها مجالاً للتقدم في المنطقة وصدها نارياً ومن ثم التوغل.

يأتي ذلك في وقت عززت القوات التركية خلال الأيام الماضية، تواجدها العسكري في منطقة جبل الزاوية، أحد أهم الركائز البشرية والجغرافية بريف إدلب الجنوبي، بالتزامن مع تهديدات روسية بالسيطرة على المنطقة كونها تقع جنوب الأوتوستراد الدولي "M4" بين "حلب واللاذقية"، بعد إتمام السيطرة على الطريق "M5" بين حلب ودمشق.

وتعرضت الطرقات التي عبرت فيها القوات التركية خلال تحركاتها لقصف مدفعي وصاروخي مركز من طرف النظام، في وقت شن الطيران الحربي الروسي عشرات الغارات الجوية على مناطق تمركز الأرتال والنقاط العسكرية لمنعها من التقدم.

وتتسارع الخطى التركية في الآونة الأخيرة لتثبيت نقاط لها على طول منطقة التماس الواقعة غربي خط الأوتوستراد الدولي "دمشق حلب" والذي سيطرت عليها قوات النظام وروسيا، في محاولة لحماية المنطقة من أي عمليات توسع جديدة، وسط تهديدات مستمرة من النظام وروسيا بهذا الشأن.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ