طباعة

قطر تدعم الأونروا بـ 20.7 مليون دولار مخصص للاجئين الفلسطينيين في سوريا

15.كانون1.2019
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

أعلنت "وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" (أونروا)، اليوم الأحد، عن تبرع قطري بمبلغ 20.7 مليون دولار، سيخصص للاجئين الفلسطينيين في سوريا.

وقالت الوكالة، في بيان: "على هامش فعاليات منتدى الدوحة، تم اليوم التوقيع على اتفاقية بين صندوق قطر للتنمية (حكومي) ووكالة أونروا تتبرع دولة قطر بموجبها بمبلغ 20.7 مليون دولار".

وأضافت: "تهدف هذه المساهمة إلى حماية سبل وصول الخدمات الأساسية للفلسطينيين المتضررين من النزاع في سوريا"، ولفتت إلى أن "هذا الدعم السخي يصل إجمالي الدعم المقدم من قبل الصندوق لمنظمة أونروا خلال عام 2019 إلى 40 مليون دولار".

وأوضحت الوكالة: "سيتم توظيف مبلغ التبرع مباشرة بهدف استدامة خدمات الوكالة التربوية والحفاظ على تقديم دورات التعليم والتدريب المهني والتقني للاجئين الفلسطينيين في سوريا، وخدمات التعليم الأساسي للطلاب ودعم تقديم الخدمات الصحية الأساسية لـ445 ألف لاجئ فلسطيني في سوريا".

وحسب البيان، قال القائم بأعمال المفوض العام أونروا، كريستيان سوندرز: "دولة قطر وصندوق قطر للتنمية يظهران مرة أخرى التزامهما بدعم لاجئي فلسطين"، لافتاً إلى أنه "يأتي هذا التبرع السخي لعمليات أونروا وأنشطتها في سوريا في وقت يمثل تحديا ماليا شديدا للوكالة".

بدوره، قال خليفة بن جاسم الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية: "هذه الاتفاقية تعد تأكيدا على موقف دولة قطر الثابت والراسخ إزاء القضية الفلسطينية"، وفق البيان ذاته.

وأضاف: "كما تبدي قطر اهتماما بشكل خاص بقطاع التعليم والصحة إيمانا منها بأهميتهم ودورهم في بناء حياة كريمة للأشقاء في فلسطين".

وتصاعدت حدة الأزمة المالية للوكالة الأممية، التي تقدم خدماتها لأكثر من 5.3 ملايين لاجئ في فلسطين والأردن ولبنان وسوريا، بعد وقف الولايات المتحدة دعمها السنوي المقدر بـ360 مليون دولار، منذ 2018؛ بدعوى معارضتها لطريقة عمل الوكالة، التي تواجه انتقادات من جانب إسرائيل.

وتأسست أونروا بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير