قائد "قسد": ما حصل مع النظام "تفاهمات وليس اتفاقا"
قائد "قسد": ما حصل مع النظام "تفاهمات وليس اتفاقا"
● أخبار سورية ٢١ أكتوبر ٢٠١٩

قائد "قسد": ما حصل مع النظام "تفاهمات وليس اتفاقا"

قال قائد قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، مظلوم عبدي، إن قواته لم تتفق مع النظام السوري حتى الآن، وأن "ثمة لقاءات بيننا وهي مستمرة، نحن اتفقنا على خطة مشتركة لمواجهة الهجوم التركي، وفي هذا الإطار دخلت قوات النظام السوري إلى مدينة منبج، ومدينة كوباني، وتل تمر، والطريق الدولي M4 وتمركزت هناك".

وأضاف في حديث لقناة "العربية": "كان هذا في إطار التفاهم العسكري بيننا، وحتى تكتمل باقي الخطوات، ثمة حاجة لاتفاق سياسي حول مستقبل المنطقة، وعلى هذا الأساس نستطيع أن نخطو خطوات جديدة".

وأوضح عبدي أن "أمريكا لم تسحب قواتها كافة من شمال سوريا"، مشيرا إلى أنها "انسحبت من منطقة عين العرب (كوباني)، ومنبج، والطبقة، والرقة، ولكن لا تزال قواتها موجودة في مناطق شرقي الفرات من دير الزور إلى المالكية"، لافتاً إلى أنهم لم يتلقوا أي قرارات تنفيذية للانسحاب من هذه المناطق.

وكانت "قسد" قد أعلنت عن اتفاق مع النظام السوري، في 13 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، يقضى بنشر قوات الأسد في مناطق عدة تسيطر عليها شمال وشرق سوريا، في خطوة لوقف عملية "نبع السلام" التركية.

وعقب الإعلان عن الاتفاق، أعلن النظام السوري دخول قواته إلى مدينة الطبقة ومطارها العسكري وبلدة عين عيسى في الريف الشمالي، إضافة إلى مدينة منبج ومناطق في الحسكة، بينها بلدة تل تمر في الريف الشمالي الغربي.

وكانت القوات الأمريكية قد أخلت، الأحد، مطار صرين في ريف حلب، الذي يعد أكبر القواعد العسكرية في مناطق شمال شرق سوريا، وسبق الانسحاب من قاعدة صرين، إخلاء واشنطن قاعدة تل أرقم في رأس العين، وقاعدة قرية السعيدية في ريف حلب، إضافة إلى قاعدة في تل أبيض بريف الرقة، وأخرى في محيط مدينة عين العرب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ