"جامعة إسطنبول" تصدر قراراً بتحصيل كامل رسوم الدراسة من الطلاب السوريين

21.تشرين1.2020
صورة جامعة إسطنبول
صورة جامعة إسطنبول

منح "مجلس التعليم العالي" في تركيا الجامعات صلاحية تحصيل كامل رسوم الدراسة من الطلاب السوريين، الأمر الذي أثار جدولاً واسعاً في الأوساط الطلابية يوم أمس الثلاثاء، لما يترتب عليهم من دفع رسوم كبيرة قد تفوق قدرتهم كلاجئين.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رسالة نصية وصلت لجميع الطلاب المسجلين في جامعة إسطنبول الحكومية، ذكرت فيها أن مجلس رئاسة الجامعة قرر تحصيل كامل الرسوم الدراسية من الطلاب السوريين.

ووفق القرار فقد ارتفعت رسوم دراسة الطب السنوية إلى 30 ألف ليرة تركية، وطب الأسنان إلى 20 ألفاً، والصيدلة إلى 15 ألف ليرة، والهندسة المعمارية إلى 8 آلاف ليرة، والأدبيات إلى 6 آلاف، بعد أن كان الطلاب السوريين يدفعون رسوم رمزية تصل لـ 180 ليرة تركية عن كل فصل دراسي.

وأعلن "فريق جامعة إسطنبول" الطلابي، أن جامعة اسطنبول أرسلت رسالة لجميع الطلاب مفادها "وفقاً للقرار المشار اليه من قبل وزارة التعليم العالي (YÖK) بشأن ما إذا كان يتوجب على الطلاب السوريين دفع الرسوم الدراسية أم لا...فقد أقرت الجامعة بوجوب دفع الرسوم الدراسية على الطلاب السوريين"

وبناءً على القرار، أكد الفريق أنه سيقوم بمبادرة تنظيم تقديم عريضة جماعية (Dilekçe) لرئاسة جامعة اسطنبول للنظر في إعادة قرار الإعفاء من القسط الدراسي للطلاب السوريين في جامعة اسطنبول.

وكان حصد العشرات من الطلاب السوريين، مراتب متقدمة خلال تخرجهم من عدة جامعات تركية، وتناقل ناشطون صوراً تظهر الطلاب وهم يتلقون التكريم عقب إتمام تحصيلهم الدراسي الجامعي، متزينيّن بعلم الثورة السوريّة، ومتغلبين على الصعوبات والتحديات التي واجهتهم.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة