تَشّكل بصلاحيات واسعة في روسيا .. الكشف عن مهام "الحرس الوطني الروسي" في سوريا

07.أيار.2020

تناقلت وكالات الأنباء الروسية تصريحات صادرة عن المتحدث الرسمي باسم ما يُسمّى بـ"الحرس الوطني الروسي"، "فاليري غريباكين"، كشف من خلالها عن المهام العسكرية التي تتولاها قواته في مناطق سيطرة النظام بسوريا.

وبحسب "غريباكين"، فإنّ قوات الحرس الروسي، تؤدي مهمات عسكرية بالتعاون مع عناصر الجيش الروسي والشرطة العسكرية التابعة له، من خلال عمليات تفكيك المتفجرات والذخائر والأسلحة، حسب وصفه.

ويزعم المتحدث الرسمي بأن عناصر الحرس الوطني التابع الاحتلال الروسي يعملون على المساهمة في تقديم المساعدة الطبية ومرافقة شحنات المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة ميليشيات النظام.

وسبق أنّ قرر "فلاديمير بوتين"، مطلع عام 2000 تشكيل قوات عسكرية تحت مسمّى "الحرس الوطني الروسي"، بصلاحيات واسعة منها ما وصف بـ"مكافحة الإرهاب، وحماية النظام العام، وحراسة مواقع ومؤسسات الدولة المهمة، ضمن الصلاحيات الممنوحة له.

يُضاف إلى ذلك تكليف "الحرس الوطني الروسي" بتطبيق قانون الطوارئ في حال فرضه، بالإضافة لتأمين المناطق الحدودية ومكافحة التطرف بأنواعه"، بحسب وسائل إعلام روسية.

وجرى حينها تشكيل المنظومة العسكرية تحت مسمى قوات الحرس الوطني، وتكليف الجنرال فيكتور زولوتوف قائد الحرس الشخصي لـ "بوتين" بمهام قيادة الحرس الوطني بدرجة وزير، علماً بأنّ بوتين هو القائد العام لقوات الحرس الوطني.

هذا وسبق أنّ كشف متزعم الهيئة الفدرالية للحرس الوطني الروسي، فيكتور زولوتوف، خلال لقاء جمعه فلاديمير بوتين، أن قواته تنفذ بنجاح عدداً من المهمات في مناطق سيطرة النظام، حسبما ذكرت قناة روسيا اليوم.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة