تيلرسون: نقدّر ونعترف بحق تركيا في حماية مواطنيها من الإرهاب القادم من الحدود السورية

22.كانون2.2018
تيلرسون
تيلرسون

قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الإثنين، إن بلاده تقدّر وتعترف بحق تركيا الشرعي في حماية مواطنيها من العناصر والتهديدات الإرهابية التي تأتيها من الجانب السوري من الحدود.

وخلال تصريح صحفي، قبيل لقاء نظيره البريطاني، بوريس جونسون، في العاصمة لندن، أضاف تيلرسون أن القوات الأمريكية تنتشر في سوريا للتغلب على تنظيم الدولة الإرهابي.

وأعرب في الوقت نفسه عن قلقه إزاء العمليات العسكرية التركية في شمالي سوريا.

ومضى قائلاً: "نبحث مع المسؤولين الأتراك كيفية إنهاء مخاوف أنقرة الأمنية، ونسعى إلى معرفة ما يمكن فعله لتهدئة الوضع والاستجابة لتلك المخاوف".

وأثار التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، بقيادة واشنطن، غضب أنقرة بإعلانه، الأسبوع الماضي، أنه يعمل مع ما تسمى "قوات سوريا الديمقراطية"، لتشكيل قوة حدودية جديدة شمالي سوريا، قوامها 30 ألف فرد.

ويمثل مسلحو "بي واي دي"، الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني "بي كي كي" الإرهابية، العمود الفقري لهذه القوات المدعومة أمريكيًا، والتي يستخدمها التنظيم واجهة لأنشطته.

وقتل مدنيان، بينهم لاجئ سوري، وأصيب 48 آخرون، بينهم 16 سوريا، بجروح، جراء قصف بقذائف الهاون والصواريخ شنه عناصر تنظيم "بي واي دي" الإرهابي من سوريا، اليوم وأمس، على قضاء قريق خان وقضاء ريحانلي في ولاية هطاي جنوبي تركيا.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة