تقارير أمريكية تتحدث عن مخاوف إسرائيلية من تنامي قوة حركة النجاء العراقية في سوريا
تقارير أمريكية تتحدث عن مخاوف إسرائيلية من تنامي قوة حركة النجاء العراقية في سوريا
● أخبار سورية ٢٦ مايو ٢٠١٨

تقارير أمريكية تتحدث عن مخاوف إسرائيلية من تنامي قوة حركة النجاء العراقية في سوريا

سلطت دراسات وتقارير أمريكية الضوء على أنشطة "حزب الله" العراقي (حركة النجباء) التي تشارك النظام وإيران في القتال في سوريا على أنها باتت تشكل تهديدا لإسرائيل، حسبما ذكرت الحركة على موقعها.

ونقلت وكالة "إرنا" عن مكتب الإعلام والعلاقات لحركة "النجباء" في إيران، أن "مركزي دراسات أمريكيين كتبا تقريرين مفصلين حول مقاومة الحركة، ووجودها قرب الحدود مع إسرائيل وما يشكل ذلك من تهديد لها".

وكان معهد "واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" أشار في تقارير أصدرها في السابق إلى دور إيران في تشكيل هذه الحركة وغيرها من الحركات التي تقوم بمهام متعددة في أرجاء مختلفة من سوريا والعراق.

وحسب هذا المعهد فإن الحركة عرفت بولائها للولي الفقيه وتعمل تحت إدارة خامنئي، وهي على غرار جماعة "حزب الله" الإرهابي في لبنان، وتسمى "حزب الله النجباء" العراقية وتوجد في سوريا والعراق.

وفي تقرير المعهد أن هذه الميليشيات الإيرانية تميل إلى الانتشار بالقرب من القوات المتحالفة مع الولايات المتحدة وعلى مقربة من الحدود الإسرائيلية. ففي مارس 2017، أعلنت الجماعة الشيعية العراقية "حزب الله النجباء" عن إنشاء "لواء تحرير الجولان"، الذي سرعان ما شكل تهديدا لإسرائيل من خلال انتشاره على طول حدودها الشمالية الشرقية.

وفي السياق ذاته تناول مركز دراسات ويلسون الدولي (WilsonCenter) حركة "النجباء"، وكتب أن "هذا الفصيل العراقي يؤمن بالدفاع عن الوطن والمدن المقدسة والعتبات والمراقد المقدسة في العراق وسوريا، ومحاربة العصابات التكفيرية الإرهابية، والدفاع عن المسلمين الشيعة في العراق وسوريا وسائر بلدان العالم".

ولفت المركز إلى أن "حزب الله النجباء" يتكون من 9000 مقاتل، يوجد ثلثاهم في العراق والثلث منهم يشاركون في دعم النظام في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ