ترامب يصف إقامة المنطقة الآمنة شمال سوريا بالنجاح الكبير

23.تشرين1.2019
ترامب
ترامب

وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إقامة "المنطقة الآمنة" شمال سوريا بالنجاح الكبير، معلنا أنه سيصدر تصريحا خاصا حول الأوضاع على الحدود التركية السورية في وقت لاحق من اليوم.

وقال ترامب، في تغريدة نشرها اليوم الأربعاء على حسابه الرسمي في موقع "تويتر": "نجاح كبير على الحدود بين تركيا وسوريا، تمت إقامة المنطقة الآمنة! وقف إطلاق النار صمد والأعمال القتالية انتهت. والأكراد في أمان وعملوا بطريقة جيدة للغاية معنا. وعناصر داعش الأسرى تحت السيطرة".

ولم يوضح ترامب ما هي الجهات التي تمكنت من تحقيق هذا النجاح، لكنه أضاف: "سأقوم بإصدار تصريح في الساعة 11:00 (15:00 بتوقيت غرينيتش) من البيت الأبيض. شكرا لكم!".

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، ليلة الأربعاء، أنه لا حاجة في المرحلة الراهنة إلى شن أي هجمات جديدة خارج منطقة عملية "نبع السلام" العسكرية، التي تنفذها تركيا شمال شرق سوريا ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية، وذلك بعد أن أبلغت واشنطن أنقرة بانسحاب كل المقاتلين الأكراد من المنطقة المحددة مع انتهاء مهلة امتدت 120 ساعة تم منحها لهم بموجب الاتفاق الأمريكي التركي حول وقف إطلاق النار هناك، والذي أبرم يوم 17 أكتوبر.

ومع اقتراب انقضاء هذه المهلة، توصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، مساء الثلاثاء، بعد محادثات استمرت أكثر من 6 ساعات، إلى مذكرة تفاهم منفصلة عن الاتفاق بين أنقرة وواشنطن، تنص على نشر وحدات من الشرطة العسكرية الروسية والحرس الحدودي السوري في الأراضي المتاخمة لمنطقة سيطرة القوات التركية بعمق 30 كيلومترا.

وينص الاتفاق الجديد على انسحاب الوحدات الكردية وأسلحتها إلى 30 كيلومترا عن الحدود السورية التركية، ومن المقرر أن ينتهي الخروج خلال 150 ساعة بعد 12:00 يوم 23 أكتوبر.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة