بنحو 60 مليار ليرة ... جمارك النظام تكشف حجم إيراداتها العام الفائت

09.كانون2.2021

كشفت "مديرية الجمارك العامة" التابعة للنظام عن قيمة العوائد المالية الناتجة عن عملياتها الجمركية خلال العام الماضي والتي وقاربت قيمتها الإجمالية 60 مليار ليرة سورية، وفق تقرير صادر عنها.

وأشارت المديرية إلى أن إجمالي عدد القضايا بلغ 2,713 قضية، فيما بلغت غرامات قضايا التهريب لوحدها نحو 18 مليار ليرة سورية، وذلك لجانب مصادرات شملت الألبسة بأنواعها، ومستحضرات التجميل، والكهربائيات، وفق نص تقرير الجمارك.

يُضاف إلى ذلك "المشروبات الكحولية، والغذائيات والسيارات السياحية المزورة، إلى جانب قضايا متعلقة بالحشيش والحبوب المخدرة، وفقاً لتقرير نقلته وسائل الإعلام التابعة للنظام.

وتشير الأرقام والبيانات إلى رفع نظام الأسد لقيمة الغرامات الجمركية عبر مديرية الجمارك التابعة له بشكل كبير جداً حيث قالت في تقرير سابق إن مجموع قضايا العام 2019 بلغ 5,697 قضية قد بلغت نحو 9 مليارات ليرة سورية فقط.

وقبل أيام نشرت شبكة "شام" تقريرا تحت عنوان "صحفي موالي يفضح ممارسات سطو جمارك النظام في أسواق حلب ويتلقى تهديدات لحذفها"، حيث نشر الصحفي الداعم للنظام "وضاح محيي الدين"، منشورات ومشاهد من ممارسات السطو التي مارسها عناصر دوريات الجمارك بأسواق حلب، متحدثاً عن تلقيه تهديدات لحذفها.

وسبق أن قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق التابع للنظام "محمد الحلاق"، إن حملة الجمارك طالت العديد من الأسوق والمراكز التجارية في دمشق، وأن معظم المواد والبضائع التي صادرتها هي "بضاعة نظامية"، وفقاً لما صرح به لصحيفة موالية.

وأشار المسؤول في غرفة تجارة دمشق إلى أنّ المواد المصادرة "غير مهربة" وتم استيرادها وإدخالها عن طريق معرض دمشق الدولي، وتم منح هذه البضاعة، وأغلبها أدوات كهربائية، بيانات جمركية لمدة 6 أشهر لتصريفها، حسب وصفه.

وكانت كشفت مصادر إعلامية تابعة للنظام عن قيمة الغرامات المالية التي حققتها الجمارك خلال الـ 6 أشهر الماضية، حيث بلغت القيمة الإجمالية لها نحو 10 مليارات ليرة سورية، جرى تحصيل ملياري دولار منها بوقت سابق.

يشار إلى أنّ جمارك النظام تمنع تصدير بعض المواد الغذائية بزعمها توفير الحاجة منها وتخفيض أسعارها، خلال  تشديد الرقابة على المواد الغذائية والسلع الأساسية فيما يجري ترك شحنات المخدرات التي بات الحديث عن مصادرة بعضها أمراً معتاداً وسط تسهيل عبورها من قبل جمارك النظام التي تعد مصدر تمويل يجلب مئات الملاين لخزينة النظام.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة