الهلال التركي: سندعم عودة السوريين إلى المناطق المحررة من الإرهاب

19.تشرين2.2019
كرم قنق
كرم قنق

أكد رئيس الهلال الأحمر التركي كرم قنق، ان المنظمة ستدعم عودة السوريين إلى المناطق المحررة من الإرهاب، وجاء ذلك في تصريح لوكالة الأناضول الثلاثاء، تطرق خلاله إلى مسألة دعم عودة السوريين إلى مناطقهم.

وقال قنق: "كما دعمنا اللاجئين في تركيا، سنواصل دعمنا لهم بغية العودة إلى وطنهم، وسنسهل هذه العملية"، مضيفا "مشروعنا الجديد في سوريا هو دعم برنامج دولتنا الرامية لعودة السوريين إلى بلادهم طوعيا. سنعمل على تهيئة الظروف عبر توفير خدمات البنية التحتية والرعاية الصحية، والغذاء وغيرها".

وأشار إلى استمرار الأنشطة المختلفة للهلال الأحمر في المناطق المحررة من الإرهاب شمالي سوريا، مبينا أن الهلال الأحمر يواصل تقديم الخدمات الطبية للسوريين في تلك المناطق من خلال 6 مشافي وعيادة متنقلة و34 مركزا طبيا عبر 2300 كادرا طبيا.

وأشار إلى استضافتهم 150 ألف سوري في 10 مخيمات، مع تقديم كافة الخدمات لهم.

وقال: "هناك خدمات عيادت متنقلة في منطقتي رأس العين وتل أبيض(شمالي سوريا)، ونرسل إليها باستمرار مساعدات غذائية"، لافتا إلى استمرار أنشطة الهلال الأحمر عبر مشاريع في 50 دولة حول العالم.

ولفت إلى بدء عودة الناس الفارين من منطقتي "تل أبيض" و"رأس العين" عقب طرد إرهابيي "ي ب ك/بي كا كا".

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي "ي ب ك/ بي كا كا" و"داعش"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة