الشبكة السورية: توثيق 3 مجازر في سوريا في شهر آب 2018
الشبكة السورية: توثيق 3 مجازر في سوريا في شهر آب 2018
● أخبار سورية ٦ سبتمبر ٢٠١٨

الشبكة السورية: توثيق 3 مجازر في سوريا في شهر آب 2018

قالت الشبكة السورية لحقوق الانسان اليوم، إنَّها سجلت 3 مجازر ارتكبت في سوريا خلال شهر آب الماضي، مؤكدة أنَ آب شهدَ انخفاضاً ملحوظاً من حيث حصيلة المجازر؛ إثرَ انخفاض وتيرة العمليات العسكرية من قبل الأطراف الفاعلة في معظم أنحاء سوريا، فيما استمرت عمليات التفجير المتنوعة في معظم مناطق الشمال السوري، وقد نجم عنها مجزرتين في هذا الشهر.

سجّل التقرير ما لا يقل عن 204 مجازر ارتكبتها الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ مطلع عام 2018 واستعرضَ حصيلة مجازر آب، التي بلغت ما لا يقل عن 3 مجازر، ارتكبت كل من القوات الروسية وقوات الإدارة الذاتية الكردية مجزرة واحدة في آب. وسجَّل التقرير أيضاً مجزرة واحدة على يد جهات أخرى.

تسبَّبت تلك المجازر بحسب التقرير في مقتل 87 مدنياً، بينهم 40 طفلاً، و21 سيدة، أي أنَّ 71 % من الضحايا هم نساء وأطفال، وهي نسبة مرتفعة، وهذا مؤشر على أن الاستهداف في معظم تلك المجازر كان بحق السكان المدنيين.

وفق التقرير فقد بلغت حصيلة ضحايا المجزرة التي ارتكبتها القوات الروسية 36 مدنياً، بينهم 20 طفلاً، و7 سيدات. بينما كانت حصيلة المجزرة التي تسبَّب بها قوات الإدارة الذاتية الكردية 11 مدنياً، بينهم 1 طفلاً، و3 سيدة. وبلغت حصيلة ضحايا المجزرة على يد جهات أخرى 40 مدنياً، بينهم 19 طفلاً، و11 سيدة.

أكَّد التَّقرير أنَّ قوات الحلف السوري الروسي خرقت قرارَي مجلس الأمن رقم 2139 و2254، عبر الهجمات العشوائية، وانتهكت عبر جريمة القتل العمد المادتين السابعة والثامنة من قانون روما الأساسي كما انتهكت أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحق في الحياة، وباعتبار أنَّها ارتكبت في ظلِّ نزاع مسلح غير دولي فهي ترقى إلى جريمة حرب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ