الدفاع التركية تسجل 36 خرق لاتفاق "المنطقة الآمنة" وخروج 125 عربة لـ "قسد" منها

21.تشرين1.2019

قالت وزارة الدفاع التركية اليوم الاثنين، إن تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي نفذ 36 خرقا منذ بدء سريان الاتفاق التركي الأمريكي عند الساعة 22:00 من يوم 17 أكتوبر الجاري

ولفتت الوزارة في بيان لها إلى تحييد 765 إرهابيا، وتحرير 111 منطقة سكنية والسيطرة على 1500 كيلو متر مربع، في إطار عملية نبع السلام، لافتة إلى أنها تتابع عن كثب خروج الإرهابيين من المنطقة في غضون مهلة الـ 120 ساعة، بموجب الاتفاق التركي الأمريكي

وأكدت وزارة الدفاع التركية، خروج 125 عربة من المنطقة الآمنة بسوريا للميليشيات الانفصالية، في وقت أشارت إلى أن القوات المسلحة التركية لم تستخدم أية ذخيرة أو أسلحة كيميائية محظورة بموجب القانون الدولي والاتفاقيات الدولية.

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس التركي رجب أردوغان، إن تركيا ليس لها مطامع في أراضي أي دولة، مؤكدا أنه سيتخذ الخطوات اللازمة بشأن سوريا بعد اجتماعه يوم الثلاثاء مع الرئيس الروسي بوتين.

وكان أكد الرائد "يوسف حمود" المتحدث الرسمي باسم الجيش الوطني السوري، استكمال انسحاب عناصر الميليشيات الانفصالية "قسد" من مدينة رأس العين صباح اليوم الاثنين، لافتاً إلى أن الميليشيات لاتزال ضمن حدود المنطقة الآمنة المتفق عليها.

وفي السياق، قالت مصادر لشبكة "شام" الإخبارية، إن عشرات السيارات التي تقل مقاتلين من الميليشيات الانفصالية "قسد" وعائلاتهم وجرحاهم، خرجت خلال الـ 24 ساعة الماضية، من مدينة رأس العين.

وذكرت المصادر أن انسحاب تلك القوات يتم باتجاه منطقة تل تمر بريف الحسكة، والتي باتت تتواجد فيها عناصر للنظام، مشيرة إلى أن مدينة رأس العين خالية تماماً من الميليشيات، إلا أن قيادة الجيش الوطني لم تعلنها محررة حتى اليوم لحين الانتهاء من تمشيطها.

وخلال الأسبوعين الماضيين، استخدمت قوات سوريا الديمقراطية، المدنيين دروعاً بشرية في مدينة رأس العين، ومنعت نزوح المدنيين، خلال المعارك التي شهدتها المدينة، ما آخر عمليات تحريرها حرصاً على حياة المدنيين من قبل القوات التركية وقوات الجيش الوطني.

والخميس، توصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق لتعليق العملية العسكرية، يقضي بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، وانسحاب العناصر الإرهابية من المنطقة، ورفع العقوبات عن أنقرة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة