الخارجية الروسية: دي ميستورا في موسكو الجمعة المقبلة

23.تشرين2.2017

قال نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، إن المبعوث الاممي إلى سوريا، ستافان دي ميستورا سيصل إلى روسيا، الجمعة المقبلة، لبحث جميع مجالات التسوية السورية، وفقا لوكالة الإعلام الروسية.

سبق ذلك تصريحات لـ "دميتري بيسكوف"، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، بأن مؤتمر الحوار الوطني السوري من المفترض أن يعقد في المستقبل القريب، ويجب أن تكون المشاركة فيه شاملة.

وقال بيسكوف، اليوم الخميس، بحسب "سبوتنيك" الروسية للصحفيين إن البيان الذي اعتمده قادة روسيا وإيران وتركيا في قمة يوم أمس: "هو ليس بروتوكولا للنوايا…هذا موقف واضح تماما، إذا قرأتم النص، فسوف تفهمون أن هناك تفاهما راسخا على أن المؤتمر سيجتمع في المستقبل القريب".

وأضاف متحدث الكرملين: "سيسبق ذلك عمل مكثف للغاية على مستوى الخبراء لتنسيق قائمة المشاركين، ومن الواضح أن هذه القائمة يجب أن تكون شاملة إلى أقصى درجة، فصيغة تسوية سياسية قادرة على الحياة، يمكن تحقيقها فقط من خلال إشراك أوسع تمثيل ممكن من القوى الممثلة في سوريا".

وكان وجه رؤساء الدول (تركيا وروسيا وإيران) دعوة لممثلي حكومة الأسد والمعارضة الملتزمة بوحدة البلاد للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي سيعقد قريبا، بعد قمة ثلاثة جمعتهم بالأمس في سوتشي الروسية.

واتفق رؤساء الدول الثلاث على مساعدة السوريين في إيجاد حل سياسي للقضية السورية يتضمن إجراء انتخابات حرة ونزيهة بإشراف أممي ويفضي إلى صياغة دستور يحظى بتأييد الشعب.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة