الحريري: اللجنة الدستورية تمثل واحدة من بوابات الحل في سوريا

25.آب.2020
نصر الحريري
نصر الحريري

اعتبر رئيس الائتلاف الوطني السوري، الدكتور نصر الحريري، أن اللجنة الدستورية التي انطلقت أعمالها يوم أمس الاثنين، في جنيف، تمثل واحدة من بوابات الحل في سوريا، ولفت إلى أنها بحاجة إلى دفع دولي وتعزيز لدورها بما يضمن بدء عملها الحقيقي ومنع أي فرصة لتعطيل عملها من قبل النظام.

وقال رئيس الائتلاف الوطني في مقالٍ له نشرتها اليوم صحيفة القدس العربي: إن “المناخ الدولي يجب أن يكون صارماً خلال اجتماعات اللجنة الدستورية، وعلى كل الأطراف أن تدرك أن الخيارات قليلة ويجب التمسك بالحلول العادلة وتعزيز فرصها بالنجاح، أو تكون البدائل صعبة وعسيرة”.

ولفت الحريري إلى أن وفد هيئة التفاوض السورية ملتزم بجدول الأعمال كما هو، وليس لديه في الوقت نفسه أي شكوك أو أوهام تجاه نوايا النظام، وأضاف: “إننا نعرفه جيداً، ونتوقع أنه سيلجأ لكل وسيلة ممكنة لعرقلة جدول الأعمال، سواء عبر التصعيد على الأرض أو عبر توجيه ممثليه لحرفِ جدول أعمال الاجتماعات”.

ودعا الحريري الدول الراعية للعملية السياسية والأمم المتحدة، إلى وضع حدٍ للتلاعب المستمر بجدول الأعمال والتهرب المتكرر من استحقاقات العملية السياسية من قبل النظام، واضعاً المسؤولية على عاتق المجتمع الدولي باعتباره الطرف الوحيد القادر على لجم النظام وداعميه وارغامهم على التوجه نحو حل سياسي حقيقي.

وأكد الحريري أن المعارضة السورية بكل إمكاناتها ومؤسساتها جاهزة للانتقال السياسي في سوريا، وهي ملتزمة بمبادئ الحل السياسي وفق القرارات الدولية، ولم تضع أي شروط مسبقة للتفاوض، مشيراً إلى أن الحل السياسي كان ولا يزال المسار الذي وافقت عليه قوى الثورة والمعارضة السورية لاستعادة حقوق الشعب السوري وتحقيق أهداف ثورته وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة.

وذكّر الحريري أن السوريين يحتاجون إلى مجتمع دولي يقف بجانبهم ليحققوا نهاية مشرفة لنضالهم الطويل، ويفتحوا أبوابهم نحو المستقبل، ويتمكنوا من العودة إلى وطنهم وبنائه والمساهمة في إعادة إعماره، في ظل حكم رشيد يختارونه بحرية.

وشدد الحريري على أن السوريين وبكل عزيمة وإصرار يرفضون خيار الرضوخ للاستبداد، وهم يرفضون في الوقت نفسه استمرار الألم والقتل والتجويع والإجرام وسلب الثروات، وكل ما يحتاجونه من المجتمع الدولي يقتصر على الالتزام بتفعيل قراراته وتعهداته.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة