طباعة

"الإدارة الذاتية" تجدد موافقتها على الحوار مع النظام بضمانة روسية

10.كانون1.2019

أكدت "الإدارة الذاتية" الكردية في شمال وشرق سوريا استعدادها للتفاوض مع حكومة النظام لكن بضمانة روسية، وذلك على خلفية لقاء جمع مسؤولين من المنطقة الشرقية مع علي مملوك في مطار القامشلي.

وطالبت الإدارة الكردية في بيان لها نشرته في صفحتها على فيسبوك، الاثنين، روسيا بأن تكون أكثر فعالية، وأن تضغط على حكومة النظام للجلوس على طاولة الحوار، مؤكدة أنها غير ملزمة بأي قرارات تصدر عن اجتماعات أو مفاوضات لم تشارك فيها الإدارة.

في السياق ذاته، نفى الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم تلقيه أية رسائل أو عروض من النظام السوري عبر وفد الأحزاب التي قدمت من دمشق، معتبراً أن النظام لا يزال يطالب الإدارة الذاتية بالاستسلام.

وأكد مسلم أنهم لم يستلموا أية رسائل أو عروض من النظام السوري، عبر وفد أحزاب دمشق، معتبراً أن زيارتهم تأتي في إطار الحوار السوري - السوري الذي جرى في أوقات مختلفة في عين عيسى والرقة والطبقة، وأنها تأتي ضمن هذا المسعى.

وكانت كشفت مواقع إعلام كردية عن اجتماع أجراه رئيس مكتب الأمن الوطني في سوريا، اللواء علي مملوك يوم الخميس، مع عدد من وجهاء العشائر في مطار القامشلي لبحث "تفعيل دور العشائر في مهام حماية المنطقة"، حيث يعول النظام على بعض مكونات العشائر الموالية للهيمنة على المنطقة الشرقية.

وسبق أن اتهمت "الإدارة الذاتية" التابعة لميليشيات قوات سوريا الديمقراطية، نظام الأسد في دمشق بالمماطلة، واتخاذ موقف غير واضح بخصوص الحوار، لافتة إلى أن دور الضامن الروسي يحتاج لأن يكون فعالاً أكثر ولا يتناسب الدور الحالي مع حقيقة التفاهمات التي تمت.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير