الأمم المتحدة: 58% من الأسر السورية في لبنان تعيش في فقر مدقع
الأمم المتحدة: 58% من الأسر السورية في لبنان تعيش في فقر مدقع
● أخبار سورية ١٥ ديسمبر ٢٠١٧

الأمم المتحدة: 58% من الأسر السورية في لبنان تعيش في فقر مدقع

كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة، في تقرير صادر عنها اليوم الجمعة، بعد دراسة أجرتها للعام 2017 أن "58 % من الأسر السورية تعيش في فقر مدقع في لبنان، أي بأقل من 2,87 دولاراً أمريكياً للشخص الواحد في اليوم "في زيادة قدرها 5% مقارنة بالعام الماضي".

ويعيش أكثر من نصف اللاجئين السوريين في لبنان في فقر مدقع، وهم حالياً "أكثر ضعفاً من أي وقت مضى"، وفق ما أعلنت المفوضية، مشددة أن تلك الأسر لا تتمكن من تلبية احتياجاتها الأساسية.

وبحسب التقرير، بلغت نسبة الأسر التي تعيش تحت خط الفقر 76 %، أي "بأقل من 3,84 دولاراً أمريكياً للشخص الواحد في اليوم".

وقالت المفوضية، أن منظمات دولية وغير حكومية تؤكد أن وجود اللاجئين يساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية، مشيرة إلى أن هؤلاء يصرفون المساعدات المالية التي يتلقونها في الأسواق المحلية.

وقالت ممثلة المفوضية في لبنان، "ميراي جيرار"، إن "اللاجئين السوريين في لبنان بالكاد يتمكنون من الصمود والبقاء على قيد الحياة"، مضيفة أن "معظم الأسر ضعيفة وتعتمد على المساعدات التي يقدمها المجتمع الدولي".

وأكدت أن "من دون تزويدهم بالدعم بشكل مستمر، ستكون حالتهم أكثر بؤساً، خاصة في فصل الشتاء مع تفاقم الصعوبات جراء قساوة أحوال الطقس".

ومقابل ذلك، شهد العام 2017 تحسناً كبيراً على مستوى التعليم، وبلغت نسبة التحاق الأطفال بين الست سنوات و14 عاماً بالمدارس 70 في المئة مقارنة بـ52 في المئة العام الماضي.

لكن التحدي لا يزال مستمراً بالنسبة للمراهقين، إذ أن 12 في المئة منهم أكملوا تعليمهم حتى الصف التاسع فقط.

وقالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في لبنان، "تانيا شابويزا"، "غني عن القول أننا سعداء بإنجازاتنا وارتفاع نسب الالتحاق بالمدارس. غير أن ما يثير قلقنا هو تزايد الفقر لما لذلك من تأثير مباشر على إمكانية ممارسة الأطفال لحقهم الأساسي في التعليم".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ