الأكراد يعلنون تشكيل "جيش شمال سوريا" بدعم الولايات المتحدة

27.كانون1.2017
جيش شمال سوريا
جيش شمال سوريا

أعلنت قوى كردية في شمال سوريا عن تأسيس قوة عسكرية جديدة، تحت مسمى "جيش شمال سوريا"، بدعم من الولايات المتحدة، في محافظتي الرقة وديرالزور شمال وشرق سوريا.

وقال قائد التشكيل العسكري الجديد، "سيابند ولات"، "تم البدء بتأسيس قوة عسكرية جديدة في "كردستان سوريا" تحت مسمى جيش شمال سوريا، لحماية أمن الحدود شمال البلاد.

وقال ولات، بحسب مواقع كردية، إن "هذه القوة يجري تنظيمها على شكل جيش مكون من الوحدات الكردية المقاتلة في شمال سوريا، وسبق أن شاركت في الحرب على تنظيم الدولة"، مشيرا إلى فتح معسكرات تدريب في مدن الجزيرة، كوباني، عفرين، منبج، والطبقة.

ولفتولات الى أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يقدم لهم الدعم التقني والأسلحة والتدريب، منوها بأن العمل مع التحالف مستمر كما كان خلال الحرب ضد تنظيم الدولة.

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري، على أكبر جزء من سوريا خارج سيطرة نظام الأسد، في شمال شرق سوريا بعد انسحاب تنظيم الدولة من الرقة الذي كانت أكبر معاقل التنظيم.

وكان الأكراد أعلنوا في آذار/ مارس 2016، "النظام الفدرالي" في مناطق سيطرتهم التي قسموها إلى ثلاثة أقاليم هي الجزيرة (محافظة الحسكة، شمال شرق) والفرات (شمال وسط، تضم أجزاء من محافظة حلب وأخرى من محافظة الرقة) وعفرين (شمال غرب، تقع في محافظة حلب).

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة