بدء التنفيذ بعد غد الأحد

اتفاق "أميركي - أردني - روسي" على وقف إطلاق النار جنوب سوريا

07.تموز.2017

أعلن وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، اتفقا على وقف لإطلاق النار جنوبي سوريا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقد في ختام لقاء "بوتين وترامب" على هامش قمة العشرين في مدينة هامبورغ الألمانية، إن روسيا والولايات المتحدة مستعدتان للإعلان عن وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا اعتباراً من 9 يوليو، وأكد لافروف التزام الجانبين بتوفير تنفيذ نظام وقف إطلاق النار من قبل كافة المجموعات جنوب غرب سوريا.

وأشار لافروف في حديثه إلى أن الشرطة العسكرية الروسية ستعمل على حماية الأمن حول مناطق تخفيف التصعيد في الفترة الأولى بتنسيق مع الولايات المتحدة والأردن.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمريكي يوم الجمعة القول إن الولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى بالمنطقة توصلت لاتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا، وأنه من المتوقع أن يقدم وزير الخارجية ريكس تيلرسون مزيدا من التفاصيل عن الاتفاق في مؤتمر صحفي في هامبورج في وقت لاحق يوم الجمعة.

وبدوره أكد الناطق باسم الحكومة الأردنية "محمد المومني" على التوصل لاتفاق "أردني أمريكي روسي" يدعم وقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا يبدأ العمل به بعد غد الأحد.

وكان انتقد الوفد العسكري لقوى الثورة المشارك في أستانة، الاجتماعات والتفاهمات السرية ما بين روسيا والأردن وأمريكا لعقد اتفاق منفرد في الجنوب السوري بمعزل عن الشمال كسابقة تحدث للمرة الأولى، وتقسم سورية والوفد والمعارضة إلى قسمين: وتكرس القبول بالوجود الإيراني في ما بعد المناطق العازلة المحددة بـ  40 كم والمتاخمة للحدود السورية مع فلسطين المحتلة والأردن وتقبل بفتح معبر نصيب أو معبرا آخر في السويداء لنظام الأسد.

وطالب الوفد قادة الجبهة الجنوبية سحب الخرائط المسلمة من قبلهم في عمان والتعاون مع إخوانهم في الشمال السوري بتوحيد الخرائط وتقديمها إلى الطرف الضامن والمتوافق عليه في الاتفاق الموقع.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة