أوغلو: أردوغان سيزور بغداد وسيتم دعوة العراق ولبنان لمباحثات أستانا القادمة

28.نيسان.2019

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو فور وصوله إلى بغداد، أن الرئيس رجب أردوغان سيزور العراق قريباً، كما أشار إلى أن دعوة "لبنان والعراق" ستتم لحضور محادثات أستانا.

وقال أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي محمد علي الحكيم عقب لقائهما في بغداد اليوم، إن أردوغان سيزور العراق للمشاركة في الاجتماع الرابع لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

وكشف أوغلو عن اتخاذ قرار في اجتماع الدول الضامنة الثاني عشر حول سوريا بالعاصمة الكازاخية نور سلطان (أستانا سابقا)، لدعوة العراق ولبنان للمشاركة كدولتين مراقبتين في هذه الاجتماعات، معرباً عن تمنياته في أن يلعب العراق الذي يعد أحد الدول الهامة في المنطقة، دورا بناء في الشأن السوري.

وكان أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، على أصغر خاجي، الخميس، أن إيران تؤيد أنضمام لبنان والعراق لمباحثات أستانا كونهم جيران لسوريا.

وكانت فشلت الدول الضامنة لمباحثات أستانا في الجولة "12" التي عقدت في العاصمة الكازاخية، في التوصل لأي اتفاق بشأن سوريا، في وقت أكدت الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران في البيان الختامي، ضرورة الالتزام بوحدة أراضي سوريا وسيادتها، إضافة إلى مبادئ ومقاصد الأمم المتحدة، ودانت في هذا الصدد اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة