طباعة

أثناء تسيير دورية مشتركة مع روسيا ... مجهولون يستهدفون عربة عسكرية تركية شرقي أريحا

17.آب.2020

أكد نشطاء إعلاميون من ريف إدلب اليوم، تعرض عربة تركية ضمن الدورية الروسية التركية المشتركة لاستهداف مباشر بقذيفة أربي جي، قرب مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي، خلال مسير الدورية المشتركة، دون معرفة الجهة المنفذة.

وقال نشطاء شاهدوا الحدث، إن مجهولون استهدفوا عربة عسكرية تركية، كانت ضمن الدورية الروسية التركية المشتركة، وذلك على الطريق الدولي "أم 4" شرقي مدينة أريحا، أصابت القذيفة القسم السلفي من العربة التركية.

ولفتت المصادر إلى أن الاستهداف تبه إطلاق نار من قبل القوات التركية المنتشرة في المكان، فيما يبدو أن الجهة المنفذة لاذت بالفرار من الموقع مباشرة، حيث أتمت الدورية مسيرها باتجاه مدينة سراقب.

وسيرت القوات الروسية والتركية اليوم الاثنين 17 آب، أول دورية مشتركة معاكسة على الطريق الدولي "أم 4"، من منطقة عين الحور بريف اللاذقية، باتجاه مدينة سراقب، وهي الدورية الرابعة والعشرين فيؤ تعداد الدوريات المشتركة.

وقال نشطاء إن دورية روسية تركية، بدأت التحرك بشكل معاكس هذه المرة، انطلاقاً من منطقة عين الحور بريف اللاذقية، باتجاه جسر الشغور وأريحا وصولاً لمدينة سراقب، وهي أول دورية تسير بشكل معاكس خلافاً للدوريات السابقة.

ويأتي ذلك بعد أيام قليلة من إعلان وزارة الخارجية الروسية تعليق الدوريات العسكرية المشتركة مع تركيا، على الطريق الدولي (إم4) في ريف إدلب، متذرعة بما أسمته "هجمات المتشددين"، اعتبرها محللون أنها محاولة روسية للضغط على أنقرة سياسيا.

وفي 12 آب الجاري، سيرت قوات روسية وأخرى تركية، دورية مشتركة من سراقب وصولاً لعين الحور بريف اللاذقية على الطريق الدولي "أم 4"، وهي الدورية الثانية والعشرين في تعداد الدوريات المشتركة منذ توقيع اتفاق وقف النار، والخامسة عشر الغير مختصرة، والثانية بين سراقب وعين الحور.

وكان توسع مسير الدوريات الروسية لأول مرة في الخامس من شهر أيار، وسيرت القوات التركية الروسية، سبع دوريات مشتركة مختصرة، على الطريق الدولي "أم 4"، اقتصرت على المنطقة الواقعة بين بلدة النيرب ومدينة سراقب، بمسافة لاتتعدى 2 كم، قبل توسع نطاق الدوريات بشكل تدريجي.

وسبق أن ثبتت القوات العسكرية التركية خلال الفترة الماضية، نقاط تمركز جديدة لقواتها على الطريق الدولي "أم 4" بريف جسر الشغور، في سياق المساعي التركية لنشر نقاطها على كامل الطريق الدولي لتأمين تشغيله وحمايته.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير