يونسي يتهرب من تصريح " ايران إمبراطورية عاصمتها بغداد" .. و يستبدله بـ...
يونسي يتهرب من تصريح " ايران إمبراطورية عاصمتها بغداد" .. و يستبدله بـ...
● أخبار دولية ١٢ مارس ٢٠١٥

يونسي يتهرب من تصريح " ايران إمبراطورية عاصمتها بغداد" .. و يستبدله بـ...

حاول مستشار للرئيس الايراني التراجع عن تصريحات سابقة قال فيها ان بلاده أصبحت "إمبراطورية عاصمتها بغداد" و استبدلها بـ" ان على دول الشرق الاوسط ان تتحد ونحن ندافع عن المنطقة".

قال يونسي ، في مقابلة خاصة مع قناة "العالم" الايرانية تبث الاحد المقبل، ان المنطقة التي تشمل ايران والعراق وافغانستان وآسيا الوسطى والقوقاز وبلدان الخليج هي في الواقع تمتاز بكيانية واحدة من الناحية الثقافة والتاريخية والحضارية. وان مواجهة التهديدات الخارجية لهذه المنطقة تتم عبر الاتحادوالتنسيق بين شعوبها ودولها".

واكد يونسي" نحن انما ندافع عن المنطقة. والحدود السياسية لدولها هي حدود شرعية وقانونية ونحترم سيادة واستقلال جميع الدول ولا نفكر بالتدخل في شؤونها".

وقال علي يونسي منذ عدة أيام إن "إيران اليوم أصبحت امبراطورية كما كانت عبر التاريخ وعاصمتها بغداد حاليا، وهي مركز حضارتنا وثقافتنا وهويتنا اليوم كما في الماضي".

ونقلت وكالة أنباء "ايسنا" للطلبة الإيرانيين عن يونسي تصريحاته خلال منتدى "الهوية الإيرانية" بطهران الأحد حيث قال إن "جغرافية إيران والعراق غير قابلة للتجزئة وثقافتنا غير قابلة للتفكيك، لذا إما أن نقاتل معا أو نتحد".

 وهاجم يونسي كل معارضي النفوذ الإيراني في المنطقة، معتبرا أن "كل منطقة الشرق الأوسط إيرانية"، قائلا "سندافع عن كل شعوب المنطقة، لأننا نعتبرهم جزءا من إيران، وسنقف بوجه التطرف الإسلامي والتكفير والإلحاد والعثمانيين الجدد والوهابيين والغرب والصهيونية".

وأضاف "لا أقصد أننا نريد أن نفتح العالم مرة أخرى، لكننا يجب أن نستعيد مكانتنا ووعينا التاريخي، أي أن نفكر عالميا، وأن نعمل إيرانيا وقوميا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ