يفوق ما كان عليه زمن الحرب الباردة ..  كارتر يعبر عن قلقله من استخدام روسيا للسلاح النووي
يفوق ما كان عليه زمن الحرب الباردة .. كارتر يعبر عن قلقله من استخدام روسيا للسلاح النووي
● أخبار دولية ٢٧ سبتمبر ٢٠١٦

يفوق ما كان عليه زمن الحرب الباردة .. كارتر يعبر عن قلقله من استخدام روسيا للسلاح النووي

اعتبر وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر الاثنين ان روسيا بقيادة فلاديمير بوتين تثير في اوجه معينة قلقا اكبر مما كان يثيره الاتحاد السوفياتي على صعيد امكان استخدام السلاح النووي.

وخلال زيارة لقاعدة الصواريخ النووية العابرة للقارات في مينوت بداكوتا الشمالية، انتقد كارتر ما اعتبره "الايحاءات النووية" لروسيا راهنا واستثماراتها في "اسلحة نووية جديدة".

وراى ان التساؤل مشروع عما اذا كان المسؤولون الروس اليوم يلتزمون "ضبط النفس الكبير الذي كان يلتزمه قادة مرحلة الحرب الباردة حين كان الامر يتعلق بالتهديد باسلحتهم النووية".

واكد ان "الاستخدام (اليوم) الاكثر ترجيحا للسلاح النووي لم يعد (يندرج في اطار) الحرب الكاملة" التي كانت سائدة زمن الحرب الباردة والتي احجمت القوى الكبرى عن اشعالها.

واضاف انه بات اليوم هجوما "رهيبا وغير مسبوق (قد) تشنه مثلا روسيا او كوريا الشمالية لمحاولة اجبار خصم متفوق على صعيد السلاح التقليدي على التخلي عن احد حلفائه" خلال ازمة.

ويبدي الاستراتيجيون الغربيون ايضا قلقهم من مشاريع موسكو على صعيد الصواريخ القريبة والمتوسطة المدى.

وقال خبراء يوم أمس أن العدو الروسي استخدم صواريخ ضد حلب أقل من النووية بدرجة واحدة ، في اشارة إلى الصواريخ الارتجاجية التي استهداف احياء حلب المدنية بها، خلال الأيام الماضية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ