لأول مرة في التاريخ..البائع يدفع للمشتري لتخليصه من النفط الأمريكي المتكدس
لأول مرة في التاريخ..البائع يدفع للمشتري لتخليصه من النفط الأمريكي المتكدس
● أخبار دولية ٢٠ أبريل ٢٠٢٠

لأول مرة في التاريخ..البائع يدفع للمشتري لتخليصه من النفط الأمريكي المتكدس

تحولت العقود الآجلة للنفط الأمريكي لأقرب استحقاق أثناء التعاملات الاثنين 20 أبريل إلى سلبية للمرة الأولى في التاريخ مع امتلاء مستودعات تخزين الخام وهو ما يثبط المشترين، بينما ألقت بيانات اقتصادية ضعيفة من ألمانيا واليابان شكوكا على موعد تعافي استهلاك الوقود.

ومع نضوب الطلب الفعلي على النفط ظهرت تخمة عالمية في المعروض بينما لا يزال مليارات الأشخاص حول العالم يلزمون منازلهم لإبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وللتوضيح أكثر فإن السعر الحالي الذي وصل إلى سالب 40 دولار ، أي أن البائع سيعطي المشتري 40$ لتخليصه من النفط المتكدس لديه، حيث سعر تخزينه مكلف أيضا، كما أن العقود التي تمت اليوم هي فقط لشهر مايو القادم، أي أن العقود التي يتم الإتفاق عليها لشهر يونيو ما تزال ثابتة بشكل عام مع توقعات بهبوطها هي الأخرى أيضا، وهناك توقعات أن تهبط أسعار العقود ل6 شهور لاحقة بسبب قلة الطلب المحلي والعالمي.

كما أظهرت بيانات رسمية اليوم تراجع صادرات السعودية من النفط الخام في فبراير/شباط الماضي إلى نحو 7.278 ملايين برميل يوميا، مقارنة مع 7.294 ملايين برميل يوميا في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتسارعت خسائر العقود الآجلة للنفط، حيث زاد الخام الأمريكي خسائره إلى 147% عند سالب 8.60 دولار للبرميل.

وهبطت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط للتسليم في مايو أيار 55.90 دولار، أو 306 بالمئة، إلى ناقص 37.63 دولار للبرميل بحلول الساعة 18:34 بتوقيت جرينتش.

وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 9.2% إلى 25.43 دولار للبرميل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ