قورتولموش يعرب عن أمله في ألا يستخدم الروس حق "الفيتو" في مجلس الأمن
قورتولموش يعرب عن أمله في ألا يستخدم الروس حق "الفيتو" في مجلس الأمن
● أخبار دولية ٤ أبريل ٢٠١٧

قورتولموش يعرب عن أمله في ألا يستخدم الروس حق "الفيتو" في مجلس الأمن

أعرب نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، أمس الثلاثاء، عن "أمله في ألا يستخدم الروس حق النقض ضد القرارات التي سيتخذها مجلس الأمن الدولي".

جاء ذلك في تعليق منه على الجلسة الطارئة التي سيعقدها مجلس الأمن، اليوم الأربعاء، بخصوص القصف الكيميائي على مدينة خان شيخون بريف إدلب.

وقال قورتولموش، خلال مقابلة أجرتها معه قناة "ألتاش" التركية، إنه "يتعين على الأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن، الوصول إلى القدرة اللازمة للقضاء على الجرائم ضد الإنسانية حول العالم".

وأضاف "ينبغي إعادة هيكلة النظام العالمي والأمم المتحدة".

وخلال السنوات الست الماضية استخدمت روسيا والصين حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن عدة مرات لتعطيل قرارات تحمل إدانة لجرائم نظام الأسد بحق الشعب السوري.

وأعلن مجلس الأمن الدولي، أنه سيعقد جلسة طارئة اليوم الأربعاء، لمناقشة القصف الكيميائي الذي استهدف مدينة "خان شيخون" في ريف إدلب الجنوبي، وأسفر عن استشهاد العشرات.

جاء ذلك على لسان مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، (والتي تتولي بلادها الرئاسة الدورية لأعمال المجلس للشهر الجاري) في مؤتمر صحفي، حيث تعقد الجلسة استجابة لطلب من بريطانيا وفرنسا.

والجدير بالذكر أنه قد سبق أن اتهم تحقيق مشترك بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، نظام الأسد، بشن هجمات بغازات سامة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ