قبيل رحيل إدارة أوباما ... كيري يجري اتصالات مكثفة مع لافروف للتوصل إلى اتفاق حول سوريا
قبيل رحيل إدارة أوباما ... كيري يجري اتصالات مكثفة مع لافروف للتوصل إلى اتفاق حول سوريا
● أخبار دولية ٢٨ نوفمبر ٢٠١٦

قبيل رحيل إدارة أوباما ... كيري يجري اتصالات مكثفة مع لافروف للتوصل إلى اتفاق حول سوريا

قال الكرملين إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري يبذل "جهودا خارقة" من أجل ما وصفه بتطبيع الوضع في سوريا وإنهاء الأوضاع المأساوية في حلب في أقرب وقت ممكن ويأتي ذلك في الوقت الذي يشن فيه نظام الأسد وحليفه الروسية حملة قصف همجية برية وجوية على أحياء المدينة المحاصرة.

وقال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي في تعليق على خبر تحركات كيري الذين نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، إن كثافة الاتصالات بين وزيري الخارجية الأميركي والروسي سيرغي لافروف "غير مسبوقة وخارقة" ويتم التركيز فيها على موضوع واحد قبل كل شيء، وهو سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن كيري "بذل جهودا دبلوماسية لا يمكن تصورها بعيدا عن الأضواء للتوصل إلى اتفاق مع روسيا لإنهاء حصار حلب"، وأن "دبلوماسيين أميركيين وروسا عقدوا عدة لقاءات في جنيف لبحث الصفقة المقترحة".

وأكدت أن من هذه الجهود التي تهدف إلى التعجيل بالتوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن سوريا، اتصال كيري بلافروف مرتين في الأسبوع، فضلا عن الاجتماع الذي عقد مؤخرا "على هامش" قمة "أبيك" في البيرو، بحسب الجزيرة نت.

وذكرت الصحيفة أن "الخارجية الأميركية لا تتحدث علنا عن مهمة كيري، لا سيما بعد انهيار اتفاق وقف إطلاق النار السابق في سبتمبر/أيلول الماضي"، وأوضحت أن "استراتيجية كيري تركز على حلب وحدها، وهو يدعو أيضا إلى توسيع نطاق المفاوضات لتشمل السعودية وقطر وتركيا وإيران إن اقتضى الأمر".

ووفقا للصحيفة، فإن كيري يأمل أن يدرك التسوية في حلب قبل رحيل إدارة أوباما يوم 20 يناير/كانون الثاني المقبل، وهو لا يخفي خشيته من أن تقدم إدارة دونالد ترمب على اتفاق مع موسكو تتخلى بموجبه عن "المعارضة السورية".

ووفق تصور كيري فإن "المعارضة السورية" مطالبة بفك أي ارتباط أو تحالف مع "جبهة فتح الشام" مقابل أن ينهي نظام الأسد حصاره للأحياء الشرقية لحلب.

في المقابل ومن خلال بعض التصريحات أو العمل العسكري على الأرض، تؤكد موسكو أنها غير معنية بأي صفقات سياسية قد تُعد في الوقت الضائع قبل أسابيع قليلة من رحيل إدارة أوباما. ويتطلع الكرملين إلى ما سبق أن وصفه بالتوافق الاستثنائي بين آراء ترمب وبوتين بشأن سوريا.

وكان الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب قد كشف نيته إنهاء الدعم الأميركي لـ "المعارضة السورية" المسلحة بالتوازي مع التحالف مع روسيا ونظام الأسد لحرب تنظيم الدولة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ