فرنسا تعبر عن قلقها حيال استخدام أسلحة كيماوية في حلب
فرنسا تعبر عن قلقها حيال استخدام أسلحة كيماوية في حلب
● أخبار دولية ١١ أغسطس ٢٠١٦

فرنسا تعبر عن قلقها حيال استخدام أسلحة كيماوية في حلب

أعربت فرنسا عن قلقها من المعلومات الواردة بوقوع هجوم كيماوي قام به نظام الأسد أول أمس الأربعاء في مدينة حلب، ما أسفر عن ارتقاء شهداء وحدوث حالات اختناق.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت الخميس (11 آب/ أغسطس 2016) أن بلاده "قلقة حيال معلومات عن وقوع هجوم كيماوي في مدينة حلب السورية أمس الأربعاء أسفر عن أربعة قتلى وعشرات الجرحى"، وندد وزير الخارجية في بيان "بشدة بكافة الهجمات على المدنيين، وخصوصا حين يتم استخدام أسلحة كيماوية"، محملا النظام السوري مسؤولية ذلك في شكل غير مباشر.

وقال ايرولت إن "منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أتيح لها في الماضي تأكيد وقوع هجمات بغاز الكلور ضد السكان السوريين انطلاقا من مروحيات تملكها قوات النظام دون سواها، في انتهاك صارخ للقانون الدولي".

والجدير بالذكر أن مروحيات الأسد قامت حوالي الساعة الثامنة من مساء أول أمس الأربعاء باستهداف حي الزبدية ببراميل تحوي غاز الكلور السام ما أدى لارتقاء شهداء وحدوث حالات اختناق، ونشر ناشطون صورا ومقاطع مصورة وثّقت الانتهاك الصارخ.

وسئل الموفد الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا عن هذا الهجوم المحتمل خلال مؤتمر صحافي الخميس في جنيف، فأجاب "لست أنا من يحسم قضية معرفة ما إذا حصل (الهجوم) فعلا، رغم وجود أدلة كثيرة تثبت أن هذا ما حصل". وأضاف "إذا حصل ذلك فسيكون جريمة حرب، وعلى الجميع اخذ ذلك في الاعتبار".

وأضاف ايرولت انه "سيولي اهتماما خاصا بتحقيقات الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية التي ستعلن نهاية آب / أغسطس حول هجمات كيماوية محتملة في 2014 و2015". واعتبر أن "المأساة التي يعيشها الشعب السوري منذ أكثر من خمسة أعوام والهجمات المشينة التي يتعرض لها هي نتيجة الموقف السيئ للنظام وداعميه الذين يمنعون أي حل سياسي في سوريا".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ