روسيا مستعدة للتخلي عن الأستانة شرط انخراط أمريكا بمسارات جنيف
روسيا مستعدة للتخلي عن الأستانة شرط انخراط أمريكا بمسارات جنيف
● أخبار دولية ٣٠ أبريل ٢٠١٧

روسيا مستعدة للتخلي عن الأستانة شرط انخراط أمريكا بمسارات جنيف

قال مصدر أكاديمي روسي مقرّب من الكرملين، إن روسي مستعدة للتخلي عن مسار مؤتمرات أستانة إن وافقت الولايات المتحدة على الانخراط بمسار مؤتمرات جنيف، اذ تستعد العاصمة الكازاخية أستانا لعقد مؤتمر آستانة بدورته الرابعة حول القضية السورية في ال3 أيار/مايو المقبل.

 

وقال المصدر ، لوكالة آكي الايطالية، إن روسيا "تدعم مسار مؤتمرات أستانا، لكنها لا تتبنى القوى المشاركة فيه، وهي تتخذ موقفاً واحداً من جميع المشاركين، ولا تفضيلات لديها"، معتبراً أن المعارضة السورية "أخطأت في تقديرها حين اعتبرت أن منصة موسكو أو منصة الأستانة، هي منصات تحت عباءة روسيا، فالكرملين لا ينظر لهذه المنصات على أنها حليفة، ولا يمكن أن يدعم قادتها أبعد من الدعم المعنوي".

 

واعتبر المصدر، أن الكرملين لا يرى حليفاً يُعتد به بالأساس في منصات موسكو وأستانا والقاهرة، بمن فيهم الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير التي يُعتبر رئيسها قدري جميل حليفاً قديماً لروسيا.

 

ودعا نائب وزير الخارجية الروسي، "ميخائيل بوغدانوف"، فصائل المعارضة، يوم أمس، لتشارك في اجتماع أستانا>

 

وعقد الثلاثاء الماضي، في طهران اجتماعاً ضم روس وأترك وإيرانيين، بناء على ما تقرر خلال اجتماع أستانا الثالث، لبحث تشكيل لجان لمراقبة الهدنة والخروقات، ولجان لمتابعة ملف المساعدات، ولجان لملف الأسرى والمعتقلين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ