روسيا تعلن إنتهاء أزمة الروبل و تحذر من تضخم يتجاوز 10%
روسيا تعلن إنتهاء أزمة الروبل و تحذر من تضخم يتجاوز 10%
● أخبار دولية ٢٦ ديسمبر ٢٠١٤

روسيا تعلن إنتهاء أزمة الروبل و تحذر من تضخم يتجاوز 10%

حذرت روسيا من أنها تتوقع أن يتجاوز التضخم 10 في المئة، ما يفاقم المشاكل التي تواجه حكومة الرئيس فلاديمير بوتين التي تكافح أسوأ أزمة اقتصادية منذ عام 1998 ، في الوقت الذي أعلنت به روسيا انتهاء أزمة عملتها الروبل وذلك حسبما أشارت إليه صحيفة " الحياة "

كما أشارت الصحيفة إلى وصول الروبل لأدنى مستوياته على الإطلاق الأسبوع الماضي بفعل التراجع الحاد لأسعار النفط الخام، العمود الفقري لاقتصاد روسيا، وبسبب العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية، والتي جعلت من شبه المستحيل على الشركات الروسية الاقتراض من الأسواق الغربية.

و قد أشارت المصادر أن أزمة الروبل انتهت بعدما اتخذت السلطات خطوات لوقف انهيارها ولخفض التضخم الذي يهدد سمعة بوتين كضامن للرخاء في البلاد بعد سنوات من الاستقرار, حيث شملت الإجراءات رفع أسعار الفائدة إلى 17 من 10.5 في المئة، وقيوداً على صادرات الحبوب فضلاً عن قيود غير رسمية على رأس المال.

و يذكر أنه هبطت العملة الروسية إلى 80 روبلاً أمام الدولار منتصف الشهر الجاري من نحو 35 روبلاً في المتوسط خلال النصف الأول من السنة، قبل أن ترتفع في الأيام القليلة الماضية إلى 52 روبلاً للدولار .

و الجدير بالذكر أن خبراء اقتصاديين كانوا قد أنذروا بإنكماش واضح في الاقتصاد الروسي بعد انخافض العملة الروسية " الروبل " نتيجة العقوبات الأمريكية عليها  بسبب تدخلها بموضوع أوكرانيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ