روسيا تضع الناتو على رأس قائمة الأخطار التي تُهددها
روسيا تضع الناتو على رأس قائمة الأخطار التي تُهددها
● أخبار دولية ٢٦ ديسمبر ٢٠١٤

روسيا تضع الناتو على رأس قائمة الأخطار التي تُهددها

صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على على الصيغة الجديدة للعقيدة العسكرية الروسية والتي تعتبر حشد القدرات العسكرية للناتو من أهم الأخطار الخارجية .


كما نصت الوثيقة كما كان الحال في عام 2010 على أحكام إمكانية استخدام الأسلحة النووية وغير النووية ، وبذلك يتم إلغاء العقيدة العسكرية السابقة بصيغتها المعدلة بتاريخ 5 شباط/فبراير من عام 2010 .
و صنف توسيع القدرة العسكرية لحلف الناتو واقتراب قواته من الحدود الروسية بين المخاطر الخارجية الرئيسية التي تهدد روسيا ، كما تعتبر موسكو أنه من الخطير منح الناتو مهام عالمية وتنفيذها من خلال انتهاك القانون الدولي .


وأشارت الوثيقة إلى أن نشر منظومات الدفاع الصاروخي الاستراتيجية يشكل تهديدا خارجيا ويقوض الاستقرار العالمي ويخل بتوازن القوى في مجال الصواريخ النووية ، بالإضافة إلى خطر تنفيذ مفهوم "الضربة العالمية" ونية نشر الأسلحة في الفضاء ونشر الأسلحة الاستراتيجية عالية الدقة .
ولم تستثن العقيدة العسكرية إقامة منظومات دفاع صاروخي مشتركة مع دول أخرى بمشاركة متساوية من روسيا ، البند الذي يختلف عن وثيقة عام 2010 .


و في الصيغة يولى اهتمام خاص لمبدأ منع الحرب النووية ، وهو أحد أساسيات السياسة العسكرية الروسية ، وتحتفظ موسكو في الوقت ذاته بحق الرد على استخدام الأسلحة النووية أو غير النووية ضدها ، ولم تنص الوثيقة على أحكام "الضربة الاستباقية" التي تنبأت بها بعض وسائل الإعلام .


كما تتحدث الوثيقة عن "وجود مناطق توتر عرقي وديني ونشاطات الجماعات الدولية المسلحة المتطرفة والشركات العسكرية الخاصة بالقرب من الحدود الروسية وحلفائها ، بالإضافة إلى وجود الصراعات الإقليمية ونمو النزعة الانفصالية والتطرف في بعض مناطق العالم".
وشملت مهام القوات المسلحة الروسية هذا العام لأول مرة ضمان المصالح الوطنية في القطب الشمالي .


كما عرفت الوثيقة أهم التهديدات الداخلية للأمن الروسي ، وتكمن في الأنشطة الرامية إلى زعزعة استقرار الوضع في البلاد وتصرفات الإرهابيين ، كما ينص هذا البند على تأثير النشاطات الإعلامية على السكان ولا سيما الشباب ، التي تهدف إلى تقويض التقاليد التاريخية والروحية والوطنية في الدفاع عن الوطن وإثارة التوترات العرقية والاجتماعية والتطرف والتحريض على الكراهية العرقية والدينية أو العداء .

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ