جاويش أوغلو: تركيا مستعدة للتعاون مع روسيا بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا
جاويش أوغلو: تركيا مستعدة للتعاون مع روسيا بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا
● أخبار دولية ٢٩ سبتمبر ٢٠١٦

جاويش أوغلو: تركيا مستعدة للتعاون مع روسيا بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، استعداد بلاده للتعاون مع روسيا بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، وسعيها من أجل وقف إطلاق النار بالبلاد في حال شرعت بذلك بشكل صادق، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده جاويش أوغلو، اليوم الخميس، مع نظيره اللاتفي، ادغارس رينكفيكس، في العاصمة أنقرة.

وأضاف جاويش أوغلو، أنه بحث مع رينكفيكس العلاقات الثنائية بين البلدين، وقضايا تتعلق بمكافحة الإرهاب والأزمتين السورية والأوكرانية، مبينًا توافق أفكارهما في هذا الإطار، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

ولفت الوزير التركي، إلى أنه عند النظر إلى انتهاكات وقف إطلاق النار في سوريا، والعقبات التي واجهتها قوافل المساعدات الإنسانية في الوصول إلى البلاد، فإن نظام الأسد وحلفاؤه، كانوا هم المسؤولين عن تلك الانتهاكات حتى اليوم.

وأكد جاويش أوغلو دعم تركيا للاتفاق الروسي الأمريكي حول وقف إطلاق النار المعلن بينهما في سوريا مؤخرًا، وسعيهم من أجل إنجاحه.

وأضاف أن أنقرة تتعاون مع الأمم المتحدة حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، مستدركًا أن شاحنات المساعدات قصفت من قبل قوات نظام الأسد وهي في طريقها إلى مدينة حلب شمالي سوريا.

وأشار جاويش إلى ارتكاب نظام الأسد وحلفائه جرائم حرب في سوريا على مدى السنوات الخمس الأخيرة، من خلال استخدام الأسلحة الكيمائية مرارًا وتكرارًا فضلاً عن استخدامه البراميل المتفجرة.

وفي 19 سبتمبر/ أيلول الجاري، تعرضت قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة، لقصف جوي من الطائرات الأسدية والروسية في محيط بلدة أورم الكبرى بريف حلب الغربي، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى من فرق الهلال الأحمر.

والجدير بالذكر أن مدينة حلب وريفها تتعرض لقصف همجي جوي من قبل نظام الأسد وحليفه الروسي منذ عدة أشهر، حيث أدى القصف لسقوط مئات الشهداء وآلاف الجرحى، فضلا عن تدمير كبير في منازل المدنيين والنقاط الطبية والمرافق الحيوية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ