أوغلو: روسيا والصين تستخدمان "الفيتو" رغم أن الأزمة السورية برمتها لا تؤثر عليهما
أوغلو: روسيا والصين تستخدمان "الفيتو" رغم أن الأزمة السورية برمتها لا تؤثر عليهما
● أخبار دولية ٢٣ يناير ٢٠١٥

أوغلو: روسيا والصين تستخدمان "الفيتو" رغم أن الأزمة السورية برمتها لا تؤثر عليهما

اعتبر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، أن الخلافات القائمة بين الدول التي خاضت الحرب الباردة، كانت سببا في استمرار الأزمة السورية بدون حل حتى الآن.

و أضاف أوغلو : "خلافات الحرب الباردة لازالت مستمرة، ففي مجلس الأمن 5 دول دائمة العضوية، اثنتان منها قد تدافعان عن واقعة ما، لنرى الدول الأخرى تستخدم حق النقض (فيتو) لرفض ذلك الأمر. ففي الأزمة السورية مثلا نرى كلا من روسيا والصين تستخدمان (الفيتو)، في حين أن الأزمة برمتها لا تؤثر على الصين أو روسيا، وإنما تؤثر على تركيا ولبنان والأردن والعراق".

وأضاف أوغلو، في الكلمة التي ألقاها على مأدبة عشاء أُقيمت، الخميس، في أحد الفنادق بمنتجع دافوس السويسري، قائلا: "أي أن دول الجوار هى المتأثرة، ومع هذا لا يمكنها أن تكون طرفاً في حل الأزمة، والسبب في ذلك هو النظام العالمي، لذلك نحن نقترح إجراء إصلاح في نظام الأمم المتحدة، بحيث يشارك الجميع في حل المشاكل التي تهم العالم أجمع".  

أكد أن نظام الأمم المتحدة بحاجة إلى إصلاح، لافتاً إلى أهمية "مشاركة الجميع في حل كافة المشاكل التي تهم المجتمع الدولي، لكن حاليا هناك خمس دول دائمة العضوية بمجلس الأمن هي التي لها الحق في تقرير ما سيتم اتخاذه بحق أي أزمة". 

وأشار أوغلو إلى وجود "قصور أمني في النظام العالمي"، مضيفاً: "فعلى سبيل المثال، أمامنا سوريا، وكذلك الصومال التي يتوجه إليها رئيسنا غداً الجمعة في زيارة، فلقد اليوم الخميس، تفجيرا انتحاريا أودى بحياة بعض الأشخاص، لكن مهما حدث فنحن عازمون على مواصلة دعمنا للصومال. هذا إلى جانب المشاكل الأمنية التي كانت بين الدول العائدة من الحرب الباردة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ