لمكافحة الإرهاب ..الاتحاد الأوربي يسعى لتعزيز التعاون مع البلدان العربية

19.كانون2.2015

أكدت وزيرة الخارجية الاوروبية فيديريكا موغيريني قبل اجتماع 28 وزيرا في الاتحاد الاوروبي دعي الى المشاركة فيه الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، "يجب ان نعزز طريقة تعاوننا، مع البلدان العربية، وبين بعضنا البعض".

وأضافت ان "الهجمات الارهابية تستهدف خصوصا المسلمين في العالم، لذلك نحتاج الى اقامة تحالف واجراء حوار لنخوض المواجهة معا".

وقال وزير الخارجية الألماني "سنناقش اليوم جوانب السياسة الخارجية، وزيادة تبادل العلاقات ايضا مع الدول الاسلامية في العالم". واعتبر العربي أن التصدي للإرهاب ليس "مسألة عسكرية او امنية" فقط، بل دعا الى خوضها "على المستوى الفكري والثقافي والاعلامي والديني"، مؤكدا ان "هذا ما يساعد في صمودنا".

وسيناقش وزراء الداخلية المسائل المتعلقة في التعاون في مجال الاستخبارات وتشديد عمليات المراقبة على حدود فضاء شنغن، ومكافحة تهريب الأسلحة وانشاء سجلات مشتركة للمسافرين جوا.

، يشارك عدة وزراء خارجية من الاتحاد الأوروبي الخميس ايضا في لندن في اجتماع تنظمه بريطانيا والولايات المتحدة للدول الاعضاء في الائتلاف ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس "نظرا الى ما حصل في فرنسا وبلجيكا وسواهما، نأمل في ان يدرك البرلمان الاوروبي ضرورة اقرار السجلات المشتركة للمسافرين جوا". ودعا نظيره البلجيكي ديدييه ريندرس الى "مزيد من تبادل المعلومات، لتعقب جميع المقاتلين الاجانب".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة