مُخبأة بـ"معجون طماطم" .. السعودية تحبط تهريب شحنة "كبتاجون" بمنفذ الحديثة
مُخبأة بـ"معجون طماطم" .. السعودية تحبط تهريب شحنة "كبتاجون" بمنفذ الحديثة
● أخبار عربية ٢٤ يوليو ٢٠٢١

مُخبأة بـ"معجون طماطم" .. السعودية تحبط تهريب شحنة "كبتاجون" بمنفذ الحديثة

أعلنت "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك"، في منفذ الحديثة الذي يربط بين السعودية والأردن عن إحباط محاولة تهريب أكثر من 2.1 مليون حبة كبتاجون كانت مُخبأة في إرسالية "معجون طماطم"، يعتقد أن مصدرها سوريا.

ولفتت إلى أن الشحنة المضبوطة كانت ضمن كراتين محمولة على إحدى الشاحنات، وعند خضوعها للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر أجهزة الفحص بالأشعة عُثر على تلك الكمية من حبوب الكبتاجون مُخبأةً بطريقة مصنعية داخل أغطية عُلب "معجون الطماطم".

وعن آلية إخفاء الشحنة قالت إنها جرت من خلال تجويف الأغطية لغرض التهريب ووضع الحبوب بداخلها، وأضافت الهيئة أنه جرى بعد ضبط الممنوعات اتخاذ الإجراءات النظامية، دون الإشارة إلى مصدر الشحنة الأخيرة.

وذكرت الهيئة أنها تمكنت في أواخر شهر يونيو الماضي من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون بلغت أكثر من 4.5 مليون حبة، عُثر عليها مُخبأةً في إرسالية "برتقال" وردت عبر ميناء جدة الإسلامي.

وفي مطلع الشهر الجاري، منعت السعودية دخول عدداً من الشاحنات السورية المحملة بالخضر والفواكه، وذلك بعد السماح لها من عبور الأردن ليصار إلى منعها من دخول السعودية بسبب طلب مواصفات جديدة ضمن بطاقة التعريف عن البضائع.

ولم تعلق السلطات السعودية على أسباب قرار المنع للشاحنات السورية وقتذاك والرواية عن أسباب المنع حول "البطاقة التعريفية"، صادرة عن النظام السوري، وكانت أعلنت السعودية عن منع دخول الخضروات والفواكه اللبنانية إلى أراضيها أو عبرها، بسبب استغلالها في تهريب مواد مخدرة إلى المملكة، وفق بيان للداخلية نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقبل أيام جاء في تقرير نشره موقع "إيكونوميست" (The Economist) البريطاني قال فيه إن سوريا تحولت إلى دولة مخدرات تشكل أقراص الكبتاغون صادرها الرئيسي، كما أن الاستخدام الداخلي لهذه الأقراص انتشر بشكل واسع وأصبح يلحق أضرارا بالشباب.

وأوضح التقرير أن الكبتاجون أصبح نعمة لرأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، على الأقل في المدى القصير، كما  أصبحت بلاده أكبر مروّج في العالم لاستخدامه، وفق ما أورده التقرير.

يشار إلى أنّ نشاط نظام الأسد وحزب الله لم يقتصر داخلياً ضمن مناطق نفوذهما بل وصل إلى العديد من البلدان التي أعلنت ضبط شحنات هائلة من المخدرات ومنها الأردن والسعودية ومصر واليونان وإيطاليا، وغيرها من الدول وكشف ذلك إعلامها الرسمي الذي تحدث عن إحباط عدة عمليات تهريب للمخدرات قادمة من مناطق سيطرة ميليشيات النظام وإيران.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ