الأردن يقر خطة جديدة لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين بـ7.6 مليارات دولار
الأردن يقر خطة جديدة لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين بـ7.6 مليارات دولار
● أخبار عربية ١٣ يناير ٢٠١٧

الأردن يقر خطة جديدة لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين بـ7.6 مليارات دولار

كشفت الحكومة الأردنية،، عن خطة الاستجابة للأزمة السورية لأعوام 2017-2019، و التي بلغت قيمتها 7.6 مليارات دولار ، متوقعة أن قضية اعادة اعمار سوريا قد يحتاج إلى عشرة سنين ، وهي المدة التي قد يحتاجها اللاجئين السوريين المتواجدين في الأردن للعودة إلي سوريا ، ومعتبراً أن "للأزمة أبعاد أكبر من مسألة اللجوء فقط" .

وقال رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، في الاجتماع التاسع لإطار دعم الاستجابة للأزمة السورية الذي انعقد أمس،  إن "أزمة اللجوء السوري فريدة من نوعها في هذا القرن، وهي الأزمة الأكثر صعوبة التي يواجهها العالم منذ الحرب العالمية الثانية؛ لما لها من أثر على الأمن والنمو الاقتصادي".

وأضاف: "الأردن الملتزم أخلاقياً تجاه الأزمة السورية، ويتحمل أكبر من حصته في خطة الاستجابة (...)" ، م،ضحاً  أن حكومته "تسعى ليكون لديها خطة استجابة حاسمة لهذه الأزمة، بما في ذلك الجوانب السياسية والاقتصادية والتماسك الاجتماعي والاستقرار السياسي في الدولة والمنطقة".

وبين أن الخطة التي أٌقرت أمس "هي دعوة لمزيد من الاستجابة لهذه الاحتياجات المالية منذ بضع سنوات".

من جانبه، قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد فاخوري إن "كلفة احتياجات الخطة الكلية تبلغ ما يقارب 7.6 مليارات دولار، بمعدل حوالي 2.5 مليار دولار سنوياً وعلى ثلاث سنوات".

وأوضح أن "حجم التمويل الإجمالي المقدم من المجتمع الدولي لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2016 – 2018 ارتفع إلى ما يعادل 54.05% من إجمالي الاحتياجات المطلوبة".

ووفق فاخوري، سيتم العمل على إرسال الخطة الجديدة "فور إطلاقها إلى وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بهدف تعميمها على سفارات المملكة في الخارج، وللسفارات العربية والأجنبية والمؤسسات والهيئات التمويلية العاملة بالأردن بهدف طلب التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع الواردة ضمن الخطة".

بدورها، عبرت السفيرة الأمريكية لدى عمان، أليس ويلز، عن امتنانها وتقديرها للشعب الأردني وللحكومة؛ "لما قدمته من دور مميز في الاستجابة للأزمة السورية بشكل مميز".

أما منسق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة في الأردن ديفيد ماكلافين، فأكد من جهته، على أن الخطة "هامة جداً”، وقال: "علينا أن ندعم الأردن ليقوم بواجباته؛ حيث كانت الاستجابة من المجتمع الدولي العام الماضي جيدة".

وأضاف: "بناءً على النجاحات التي تمت في عام 2016 سنبني عليها في الخطة القادمة"، مضيفا أن "هناك برامج تعنى بالأطفال والمرأة، وسنحاول أن نحسنها في الأعوام القادمة من حيث الأولويات".

و الثلاثاء الماضي ، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد اللاجئين السوريين في الأردن، بلغ أكثر من 655 ألف لاجئ مع نهاية العام الماضي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ