العراق يكشف هوية ومناصب القيادي المعتقل من داعش ودوره في سوريا

21.أيار.2020

أعلنت "خلية الإعلام الأمني" في العراق، عن إلقاء القبض على قيادي كبير في صفوف تنظيم داعش، في وقت روجت بعض المواقع أنه خليفة البغدادي أمير التنظيم، إلا أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، نفت التقارير العراقية التي تحدثت عن اعتقال خليفة زعيم تنظيم داعـش.

وذكرت وسائل إعلام حكومية عراقية عن جهاز المخابرات، ألقى القبض أمس الأربعاء على "الإرهابي طه عبد الرحيم عبد الله بكر الغساني"، المكنى حجي عبد الناصر قرداش وأبو محمد مواليد ١٩٦٧ تلعفر يسكن الموصل حي مشيرفة.

وكشفت خلية الإعلام عن أن القيادي المعتقل انتمى عام ٢٠٠٧ لتنظيم القاعدة في محافظة نينوى وعمل بصفة إداري بولاية الجزيرة لغاية نهاية العام حيث شغل منصب والي الجزيرة وخلال فترة توليه المنصب قام بعدد من العمليات الإرهابية استهدفت القوات العراقية والمواطنين الأبرياء.

ومع بداية عام ٢٠١٠ كلف القيادي من قبل والي الشمال بالعمل نائباً له وبأمر من أبو عمر البغداي تم تكليفه بشغل منصب والي ولايات الشمال ( جنوب الموصل والموصل والجزيرة وكركوك"، حتى نهاية عام ٢٠١١حيث التقى "أبو بكر البغدادي" في أطراف محافظة بغداد وكلفه بشغل منصب أمير التصنيع والتطوير .

ولفتت الخلية إلى أن القيادي كلف بعدها من قبل البغدادي بالذهاب الى سوريا وعمل مصانع أسلحة ومتفجرات وكواتم لتجهيز الولايات بها حيث قابل البغدادي أكثر من مئة مرة، وبعد حدوث انشقاقات بالتنظيم وانشقاق جبهة النصرة عن الدولة كلف المتهم بمنصب والي الشرقية ( الحسكة ودير الزور والرقة ) .

وشغل القيادي المعتقل بعدها بأمر من البغدادي منصب والي البركة وبعد إعلان الخلافة كلف بمنصب نائب أمير اللجنة المشرفة وبعدها أمير اللجنة ثم نائب العدناني اميراً للجنة المفوضة وبعد مقتل الاخير أصبح اميراً للجنة ونائباً للبغدادي.

كما كان المشرف الأول عن معركة كوباني والسيطرة على مدينة تدمر وحلب ودمشق ومعارك الباب، وكان له دور كبير في أحداث الباغوز الأخيرة، وكان مسؤول عن صناعة ومتابعة وتطوير غاز الخردل الذي تم استخدامه باستهداف القوات العراقية داخل العراق فقط، وله دوره البارز في أغلب المفاوضات التي جرت بين التنظيم والفصائل والمجاميع الأخرى، كما كان المشرف على كافة المفاصل الادارية ومفاصل التصنيع والتجهيز حينها.


وكان ذكر الإعلام المحسوب على تنظيم "داعش"، أن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي الذي قتل بعملية خاصة نفذتها قوات أمريكية في ريف إدلب الشمالي، رشّح العراقي عبد الله قرداش، "خليفةً" له، وقالت "وكالة أعماق" إن "البغدادي"، رشح التركماني الأصل عبد الله قرداش، من قضاء تلعفر غرب الموصل "لرعاية أحوال المسلمين".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة