المواقع الثورية: دعوة إلى الاهتمام والوفاء

16.تشرين1.2014

أعود بعد فكّ أسْر الصفحة ورفع الحَجْب عنها، وهو بلاء يتعرض إليه كل الفسبوكيين بين وقت وآخر، فما أكثرَ ما جُمِّدت حسابات وما أكثرَ ما طارت صفحات ثورية كبيرة وصغيرة واضطُرّ أصحابُها إلى البدء من جديد.

كلما سمعت بكارثة من هذا النوع أتساءل: لماذا زهد الناشطون بالمواقع الإلكترونية الثورية الآمنة المستقرّة التي يسيطرون عليها ويتحكمون بها، واستفرغوا جهدهم في الصفحات الفسبوكية التي تتحكم بها وتسيطر عليها إدارةٌ غريبة لا تبالي بأن تضيّع جهدَ سنوات بضغطة زر؟

السبب هو نحن، المتابعون الذين خذلوا أصحاب المواقع الثورية. لماذا تخلينا عن عشرات المواقع التي انتعشت بعد الثورة، ثم ذَوَتْ وخَبَتْ ومات كثيرٌ منها بسبب إعراض الناس عنها وانتقالهم إلى عوالم التواصل الاجتماعي الجديدة؟ لماذا لا نجمع بين العالَمَين، المواقع والصفحات، فنكسب حسنات هذه وحسنات تلك؟

ألا يتوجب علينا -من باب الوطنية والوفاء- أن نكافئ الجنود المجهولين الذين فرّغوا أنفسهم واستثمروا أوقاتهم ومواردهم لبناء تلك المواقع الثورية، وأن نردّ لهم الجميل بمتابعتها وإحيائها وترويجها والاستفادة منها؟

فكرت بذلك كله وأنا أتلقى -بسعادة وتفاؤل- خبرَ افتتاح موقعين جديدين من المواقع الثورية المهمة، موقع "شبكة شام" وموقع "السورية"، ليصبحا آخر المنضمّين إلى نادي المواقع الإلكترونية للثورة السورية المباركة.

فيما يلي قائمة مختارة تضم بعض المواقع الثورية التي تتميز بالاحترافية والإتقان وجَودة المضمون. هذه هي المواقع التي أعرفها وأتابعها، ولا بدّ أن ما لا أعرفه ولا أتابعه أكثرُ بكثير، فأرجو أن يتفضل قرّاء الصفحة ومتابعوها الكرام بإضافة ما يرونه من اقتراحات نافعة.
_______________

شبكة شام
www.shaam.org

السورية
www.alsouria.net

الدرر الشامية
eldorar.com

نور سوريا
syrianoor.net

هيئة الشام الإسلامية
islamicsham.org

رابطة العلماء السوريين
www.islamsyria.com

مركز مسار الإعلامي
www.masar.ws

وأضيف أيضاً إلى المواقع المنتخَبة موقعَ "الثورة السورية" رغم أنه توقف عن التحديث منذ عام، فهو من المواقع المهمة في أرشفة وتأريخ الثورة، بل إنه يضم أوسع وأوثق أرشيف لأحداث الثورة، حيث كان من أوائل المواقع التي أنشئت لمواكبة الأحداث واستمرّ في رصدها بتقرير يومي مفصل حتى توقفه (لأسباب لا أعرفها) يوم الأحد 6 تشرين الأول 2013
syrianrevolution.org

  • اسم الكاتب: مجاهد مأمون ديرانية
  • المصدر: الفيس بوك
  • رابط المصدر: اضغط هنا