18.تشرين2.2019 أخبار سورية

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لم تقوما بما يلزم بموجب الاتفاقات حول شمالي سوريا، مؤكدًا ضرورة قيامهما بذلك، وذلك في إجابته على أسئلة النواب في جلسة لمناقشة موازنة وزارة الخارجية بالبرلمان، الاثنين.

ولفت أوغلوا إلى أنه تم التوصل إلى اتفاقات أو بيانات مشتركة من خلال التفاوض على نصوص أعدتها تركيا، مبينا أن بلاده توصت إلى اتفاقين مع البلدين (الولايات المتحدة وروسيا) في غضون 5 أيام.

وأضاف: "هل قام البلدان بما يلزم بموجب الاتفاقات هذه؟ لا لم يفعلا، وعليهما القيام بذلك، فنحن نفذنا ما يقع على عاتقنا بموجبها، ولكن قمنا بما يلزم عند حدوث تحرشات ضدنا".

وأكد تشاووش أوغلو أنه في حال عدم الحصول على نتيجة بخصوص تطهير شمالي سوريا من تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" فإن تركيا ستقوم بما يلزم مجددًا كما فعلت عندما أطلقت عملية نبع السلام، مؤكداً أنه "ليس هناك خيار آخر، حيث يتعين علينا تطهير التهديد الإرهابي المجاور لنا".

وسبق أن رجحت وسائل إعلام تركية، ان تستأنف تركيا عملية "نبع السلام" شرقي الفرات، بعد لقاء مرتقب بين الرئيس التركي أردوغان والأمريكي ترامب، على أن تشمل مناطق انسحاب القوات الأمريكية.

وقالت قناة "A HABER" التركية، إن الولايات المتحدة وروسيا لم يفيا بوعدهما بسحب الوحدات الكردية المسلحة من المنطقة الآمنة، مشيرة إلى أن تلك الوحدات مازالت في تل رفعت ومنبج وعين العرب والقامشلي، وفق ما ترجمته "عربي21".

من جهتها، قالت صحيفة "يني شفق"،في تقرير إن التقييمات التركية بعد تسيير الدوريات المشتركة مع روسيا تشير إلى أن الوحدات الكردية المسلحة لم تنسحب بموجب اتفاق سوتشي، وخاصة في غرب عين العرب، وشرق القامشلي.

ونقلت الصحيفة عن خبير، قوله، إن استمرار تواجد الوحدات الكردية في تلك المنطقتين، يزيد من احتمالية استنئاف تركيا عملياتها شمال شرق سوريا، لافتة إلى أن المخطط التركي لإنشاء منطقة آمنة بعمق 30 كم، بطول 440 كم، شمال سوريا، يشهد العديد من التعقيدات.

ونقلت الصحيفة، عن المختص التركي بشؤون الشرق الأوسط، أويتن أورهان، أن تركيا لتبديد مخاوفها الأمنية، قد تلجأ لاستئناف عملياتها، وقد تضطر لإحداث تغيرات في اتفاقها مع روسيا إذا استمرت الوحدات الكردية المسلحة بالتواجد بتلك المناطق.

ورأى المختص التركي، أنه مع انسحاب الولايات المتحدة، دخلت روسيا وقوات النظام السوري لتلك المناطق، وهناك صعوبات تواجهها أنقرة مع موسكو قد تضع حدا للاتفاق بينهما، لافتاً إلى أن روسيا أمام خيارين، الأول، أن تدرك الخطوط الحمراء التركية بالنسبة للوحدات الكردية المسلحة، وتعمل على تقريب وجهات النظر مع أنقرة.

أما الخيار الثاني، بحسب الخبير فإن روسيا قد تشعر بالثقة بنفسها أكثر مع انسحاب القوات الأمريكية، وتقلل من احتياجات تركيا، وتعمل على دعم الوحدات الكردية المسلحة، مشيراً إلى أن روسيا إن سلكت الطريق الذي اتبعته الولايات المتحدة مع تركيا، فإن الأخيرة قد تستنفذ كافة الطرق الدبلوماسية مع موسكو والضغط عليها، ولكنها في نهاية المطاف، فستتخذ إجراءاتها ضد الوحدات الكردية المسلحة إذا لزم الأمر، كما فعلت بتجربتها مع واشنطن.

18.تشرين2.2019 أخبار سورية

أعلن وزير الخارجية التركي "تشاووش أوغلو"، إن بلادهن تمكنت من القبض على "العيثاوي"، وهو أقرب المقربين من زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، لافتاً إلى أنها قامت بتسليمه للعراق وأنه هو من كشف مكان زعيم التنظيم.

وسبق أن كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن نجل زعيم تنظيم "داعش" "أبو بكر البغدادي"، موجود بين أفراد أسرته الموقوفين في تركيا، لافتاً إلى أن السلطات التركية تأكدت من هويته عبر الحمض النووي.

وقال أردوغان: "ضبطنا إلى جانب زوجة البغدادي نجله الذي تم التأكد من حمضه النووي وهذا أمر مهم بالنسبة لنا"، وكشف عن أن السلطات التركية "تعمل على نقل أفراد أسرة البغدادي الذين ألقت القبض عليهم إلى مراكز الترحيل، سيبقون هناك بانتظار قرارت وزارة العدل".

وأشار إلى أن عدد عناصر "داعش" الذين حُظر دخولهم إلى تركيا بلغ لغاية اليوم 76 ألفًا، والذين تم ترحيلهم 7550، ويقبع حاليًا 1149 منهم في السجون.

ونشرت خدمة الصحافة التابعة للحكومة التركية، ، صورة لأرملة زعيم تنظيم الدولة "داعش" أبو بكر البغدادي، بعد القبض عليها في مدينة هاتاي الحدودية التركية.

ووفق المصادر تعود الصور لـ "أسماء فوزي محمد الكبيسي" التي كانت الزوجة الأولى للبغدادي، وعرفت أرملة البغدادي نفسها باسم "رانيا محمود" للسلطات التركية، وتظهر الصورة، غير المؤرخة، امرأة ترتدي عباءة سوداء من النوع الذي فرضه التنظيم المتشدد على النساء في الأماكن التي كانت خاضعة له في سوريا.

وكشف الرئيس التركي عن اعتقال السلطات الأمنية التركية، زوجة زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، لافتاً إلى أن "البغدادي قام بالقضاء على نفسه، ونحن قمنا باعتقال زوجته، ولكننا لم نثر ضجة".

وكانت ألقت عناصر الشرطة المحلية في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، بدعم تركي، القبض على "خبير المتفجرات الأول" في تنظيم الدولة، وقالت قناة "تي آر تي" التركية، إن مديرية أمن اعزاز تمكنت من إلقاء القبض على "خير الله فتحي"، بدعم من فرق مكافحة الإرهاب (التركية)، داخل مخيم للنازحين، حسبما ترجمه موقع "الجسر ترك".

وقتل البغدادي الشهر الماضي خلال مداهمة نفذتها القوات الأميركية الخاصة في شمال غربي سوريا، وأكد تنظيم داعش في تسجيل صوتي نشر على الإنترنت موت زعيمه، وعين خلفاً له.

18.تشرين2.2019 النشرات الساعية

حلب::
تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولة تقدم وتسلل قوات الأسد على محور بلدة زمار بالريف الجنوبي، وأوقعت عددا من القتلى والجرحى، واستهدفت معاقل قوات الأسد على محور "وريدة حريشة بقذائف الهاون، وحققت إصابات مباشرة.

تعرضت بلدة القراصي بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي والمروحي الأسدي غارات جوية عنيفة استهدفت مدينة كفرنبل وبلدات الدار الكبيرة وكفرسجنة ومعرة حرمة، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، في حين تعرضت بلدتي جيش والتح لقصف بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ.

تمكنت فصائل الثوار من صد محاولة تقدم قوات الأسد على محور تل دم بالريف الشرقي، واستهدفت تجمعاتهم في تل تركي بالريف الجنوبي بصواريخ الفيل.

هاجم عنصر من الخلايا الأمنية التابعة لتنظيم داعش شرعياً من الجنسية المصرية في مدينة سلقين بالريف الغربي يدعى "أبو تميم المصري"، وقام باغتياله، كما قتل العنصر مدنياً من أبناء المدينة خلال عملية مطاردته.


حماة::
انفجرت طائرة مروحية أثناء إقلاعها من مطار حماة العسكري بعد منتصف الليل، حيث قالت مصادر عسكرية لشبكة "شام"، إنها سمعت صوت انفجارين من جهة المطار، وإنها رصدت مكالمات للنظام تتحدث عن انفجار طائرة مروحية محملة بالبراميل، خلال إقلاعها من المطار في مهمة لقصف ريف إدلب ليلاً، وتسبب الانفجار بمقتل أربعة طيارين للنظام.

شنت الطائرات الحربية غارات جوية على قريتي السرمانية ودوير الأكراد بالريف الغربي، في حين تعرضت قرى شهرناز وجب سليمان وقرة الجرن لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

تمكنت فصائل الثوار من قتل أحد عناصر الأسد قنصا على جبهة حرش الكركات بالريف الغربي.


ديرالزور::
أصيب شخص بجروح جراء قيام مجهولين بإطلاق النار عليه في بلدة ذيبان بالريف الشرقي.


الرقة::
انسحب رتل لقوات الأسد مؤلف من أكثر من 20 عربة من اللواء 93 في عين عيسى إلى مطار الطبقة العسكري عبر طريق خربة هدلة.


الحسكة::
تمكن الجيش الوطني السوري من السيطرة على قرية الدردارة شرقي رأس العين، كما تمكن أيضا من السيطرة على طريق "تل تمر -الحسكة"، وذلك بعد معارك عنيفة ضد ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وقوات الأسد، وتدور معارك أيضا بين الطرفين في محور تل الورد التابعة لناحية أبو راسين شمال الحسكة.

أصيب مدني بجروح إثر استهدافه من قبل قناصو "قسد" في قرية قبور القراجنة التابعة لناحية تل تمر بالريف الشمالي.

أصيب طفل جراء انفجار لغم أرضي أثناء عمله في رعي الأغنام في قرية علوص غرب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

18.تشرين2.2019 أخبار سورية

تداولت مواقع إعلام موالية لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" وأخرى روسية اليوم الاثنين، صوراً لاعتداء موالين للمليشيات الانفصالية على دورية روسية، مشتركة مع القوات التركية في منطقة عين العرب، ورمي المولوتوف على العربة الروسية.

وقام موالون للميليشيا "قسد" بإلقاء قنابل مولوتوف على عربات عسكرية روسية، أثناء إجرائها دورية مشتركة مع عناصر الجيش التركي، في مدينة عين العرب شمالي سوريا، كما قاموا بإعاقة سير العربات المصفحة، ورمي الحجارة عليها.

وأظهر مقطع الفيديو عمليات الاستفزاز التي سعى أنصار "قسد" للقيام بها ضد أنشطة الدورية المشتركة من خلال وضع حواجز إسمنتية في الطرقات، كما ألقى أنصار "قسد" قنابل مولوتوف على عربات روسية، ما أدى إلى اندلاع النار في الجانب الخلفي لإحداها، قبل أن تقف قليلا ثم تستكمل طريقها.

وفي وقت سابق اليوم، قالت وزارة الدفاع التركية في بيان، إن قوات تركية وروسية استكملت الدورية الثامنة في منطقة عين العرب (كوباني)، شمال شرقي البلاد، وفق ما هو مخطط، وأكدت أنّ الدورية شارك فيها 4 مركبات تركية وأخرى روسية، وطائرات بدون طيار.

وسُيّرت الدورية على عمق 10 كيلومترا من الحدود السورية التركية وبمسافة 34 كيلومترا، ويأتي ذلك بموجب الاتفاق التركي الروسي المبرم في 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الدفاع التركية، أن عسكرييها يواصلون إجراء الدوريات المشتركة مع الروس في الشمال السوري، رغم ما وصفتها بـ"استفزازات المحرضين".

18.تشرين2.2019 أخبار سورية

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردني السفير "ضيف الله الفايز" عن الإفراج عن المواطنين الأردنيين "راغب محمود سليم" و "رامي عبد الفتاح الطروة" اللذين كانا موقوفين في سوريا، بالتنسيق مع سفارة المملكة في دمشق التي تابعت القضية مع حكومة الأسد.

وأكد السفير "الفايز" أن السفارة مستمرة في التواصل مع حكومة الأسد من أجل الإفراج عن كافة المواطنين الأردنيين وتقديم الرعاية القنصلية اللازمة.

وشكر الفايز حكومة الأسد على تعاونها والإفراج عن المعتقلين.

وكان نظام الأسد قد أفرج في شهر إبريل الماضي عن 8 من المواطنين الأردنيين المعتقلين لديه، حيث تم اعتقال عشرات الأردنيين منذ إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين آواخر العام الماضي.

ويقبع العشرات من المواطنين الأردنيين في سجون النظام حتى قبل الثورة السورية، وعلى الرغم من مطالبة السلطات الأردنية المتواصلة بمواطنيها إلا أن نظام الأسد دائما ما كان ينفي وجدوهم لديه.

18.تشرين2.2019 أخبار سورية

قال تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين، إن إيران انتهكت بندا آخر للاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى بتخزينها أكثر من 130 طنا من الماء الثقيل، والذي يستخدم في نوع من المفاعلات التي تطورها إيران.

وأوضحت الوكالة في تقرير للدول الأعضاء اطلعت عليه رويترز "أبلغت إيران الوكالة يوم 16 نوفمبر 2019 إن مخزونها من الماء الثقيل تجاوز 130 طنا"، ولفتت إلى أن الوكالة "تحققت يوم 17 نوفمبر 2019 من أن منشأة إنتاج الماء الثقيل في حالة تشغيل وأن مخزون إيران من الماء الثقيل بلغ 131.5 طن متري".

وعلى مدار الأشهر الماضية، تخطت إيران بشكل متصاعد القيود المفروضة بموجب الاتفاق الذي قضى بحد تخصيب طهران لليورانيوم مقابل رفع عقوبات اقتصادية.

وينتاب القلق بالفعل خبراء الحد من الانتشار النووي من أن الخطوات التي اتخذتها طهران على مدار الأشهر الماضية للتخلي عن الاتفاق ربما تقلص المدة الزمنية التي تحتاجها طهران لتصنيع قنبلة نووية إذا قررت ذلك.

وهدد المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، قبل أسبوع، أن إيران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة، وذلك استمرارا لتقليص التزاماتها النووية كرد على رفض أوروبا التحايل على العقوبات الأميركية والتجارة مع إيران.

كما ذكرت إيران سابقًا أن الجيل الجديد من أجهزة الطرد المركزي التي تم إطلاقها في فوردو قادرة على تخصيب المزيد من اليورانيوم في درجات أعلى.

18.تشرين2.2019 أخبار سورية

بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، التطورات الأخيرة في ملف الأزمة السورية، واتفقا على مواصل التنسيق العسكري بين بلديهما لمواجهة التهديد الإرهابي.

وأفاد الكرملين، في بيان، بأن الزعيمين أجريا، اليوم الاثنين، مكالمة هاتفية تطرقت إلى عدد من القضايا الثنائية والدولية، مشيرا إلى أن بوتين وماكرون "شددا خلال مناقشة الأوضاع في سوريا على أهمية انطلاق أعمال اللجنة الدستورية السورية إضافة إلى تنظيم المساعدة الإنسانية الشاملة للبلاد".

وأضاف الكرملين أن الرئيسين "اتفقا على مواصلة التنسيق عبر الأجهزة العسكرية لروسيا وفرنسا بهدف التصدي الفعال للتهديد الإرهابي في المنطقة".

كما تطرق الجانبان خلال المكالمة إلى تطورات القضية الأوكرانية وعدد من المسائل الحيوية في إطار الحوار الروسي الفرنسي، متفقين على الاستمرار في الاتصالات بين البلدين على مستويات عدة.

18.تشرين2.2019 النشرات الساعية

حلب::
تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولة تقدم وتسلل قوات الأسد على محور بلدة زمار بالريف الجنوبي، وأوقعت عددا من القتلى والجرحى، واستهدفت معاقل قوات الأسد على محور "وريدة حريشة بقذائف الهاون، وحققت إصابات مباشرة.

تعرضت بلدة القراصي بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة استهدفت مدينة كفرنبل وبلدات الدار الكبيرة وكفرسجنة ومعرة حرمة، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، في حين تعرضت بلدتي جيش والتح لقصف بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ.

تمكنت فصائل الثوار من صد محاولة تقدم قوات الأسد على محور تل دم بالريف الشرقي، واستهدفت تجمعاتهم في تل تركي بالريف الجنوبي بصواريخ الفيل.


حماة::
انفجرت طائرة مروحية أثناء إقلاعها من مطار حماة العسكري بعد منتصف الليل، حيث قالت مصادر عسكرية لشبكة "شام"، إنها سمعت صوت انفجارين من جهة المطار، وإنها رصدت مكالمات للنظام تتحدث عن انفجار طائرة مروحية محملة بالبراميل، خلال إقلاعها من المطار في مهمة لقصف ريف إدلب ليلاً، وتسبب الانفجار بمقتل ثلاث طيارين للنظام.

شنت الطائرات الحربية غارات جوية على قريتي السرمانية ودوير الأكراد بالريف الغربي، في حين تعرضت قرى شهرناز وجب سليمان وقرة الجرن لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


الحسكة::
تمكن الجيش الوطني السوري من السيطرة على قرية الدردارة شرقي رأس العين، كما تمكن أيضا من السيطرة على طريق "تل تمر -الحسكة"، وذلك بعد معارك عنيفة ضد ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وقوات الأسد، وتدور معارك أيضا بين الطرفين في محور تل الورد التابعة لناحية أبو راسين شمال الحسكة.

18.تشرين2.2019 أخبار سورية

أكدت وزارة الدفاع التركية، أن القوات المسلحة التابعة لها تجري كافة أنشطتها حيال إقامة المنطقة الآمنة شمالي سوريا في إطار القوانين التركية والقانون الدولي.

وقالت الدفاع في تغريده على حساب الوزارة بموقع تويتر: "لا مكان للتطهير العرقي أو الأسلحة الكيميائية أو التمييز العرقي والديني في قيمنا الأخلاقية وتاريخنا المجيد".

وأضافت: " وبنفس الوقت فإن جيش بلادنا العضو في حلف شمال الأطلسي، يجري جميع أنشطته حيال إقامة المنطقة الآمنة وفق قوانينا والقانون الدولي".

وكانت أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، أن تنظيم "ي ب ك/بي كا كا" "أطلق سراح 800 إرهابي على الأقل من تنظيم داعش من سجن مدينة تل أبيض" شمالي سوريا، لافتة إلى أن تركيا تمكنت حتى الآن من تحييد أكثر من 4 آلاف عنصر من "داعش" في سوريا والعراق.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي "ي ب ك/ بي كا كا" و"داعش"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

18.تشرين2.2019 أخبار سورية

استكملت القوات التركية والروسية، الإثنين، تسيير الدورية البرية المشتركة الثامنة في شرق الفرات شمالي سوريا.

وذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان، أن قوات البلدين استكملت الدورية الثامنة في منطقة عين العرب (كوباني)، شمال شرقي البلاد، وفق ما هو مخطط، وأكدت أنّ الدورية شارك فيها 4 مركبات تركية وأخرى روسية، وطائرات بدون طيار.

وسُيّرت الدورية على عمق 10 كيلومترا من الحدود السورية التركية وبمسافة 34 كيلومترا، ويأتي ذلك بموجب الاتفاق التركي الروسي المبرم في 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية أمس الأول السبت، استكمال الدورية المشتركة السابعة بين القوات التركية والروسية، بين مدينتي القامشلي والمالكية التابعتين للحسكة، شمال شرقي البلاد، وفق ما هو مخطط.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الدفاع التركية، أن عسكرييها يواصلون إجراء الدورية المشتركة الخامسة مع الروس في الشمال السوري، رغم ما وصفتها بـ"استفزازات المحرضين"، لافتة إلى أن الدورية المشتركة الخامسة تجري في منطقة رأس العين الواقعة شرقي نهر الفرات.