حلب::
سيّرت القوات التركية والروسية دورية مشتركة في محيط مدينة عين العرب بالريف الشرقي.

سقط قتيلان أحدهما طفل إثر اشتباك بين عناصر من فرقة الحمزة ومدنيين مهجرين من الغوطة الشرقية في مدينة عفرين بالريف الشمالي.

تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولة تسلل قوات سوريا الديمقراطية "قسد" على جبهتي كلجبرين وكفر كلبين بالريف الشمالي.


إدلب::
سيّرت القوات التركية والروسية دورية عسكرية مشتركة على طريق "ام4" بريف إدلب، وتخطت للمرة الأولى مدينة أريحا ووصلت إلى أطراف بلدة أورم الجوز.


درعا::
دارت اشتباكات في بلدة المزيريب بين مقاتلين سابقين في الجيش الحر ومجموعة يعتقد أنها تابعة لتنظيم داعش والتي تلقت تسهيلات من قبل نظام الأسد، حيث نفذت هذه المجموعة يوم أمس كمينًا أودى بحياة 3 من عناصر الجيش الحر وإصابة القياديين "ابو مرشد البردان" و "أبو مصطفى علي".

اغتال مجهولون "محمد كنان الشمالي" وسط بلدة جلين بالريف الغربي.


ديرالزور::
اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عدد من الأشخاص في بلدتي الباغوز والسوسة بتهمة الانتماء لتنظيم داعش.

نفذ التحالف الدولي الليلة الماضية حملة مداهمة استهدفت منزل "مطر الحجاب" في قرية جديد عكيدات، واعتقل أربعة مهاجرين عراقيين يرجح أنهم تابعين لتنظيم الدولة، فيما فرّ صاحب المنزل لجهة مجهولة.

قُتل طفل إثر انفجار لغم أرضي أثناء عمله في الزراعة في بلدة خشام بالريف الشرقي.

قُتل ثلاثة عناصر من ميليشيا فاطميون المساند للأسد جراء انفجار لغم في منطقة فيضة ابن موينع في بادية مدينة الميادين بالريف الشرقي.


الحسكة::
وقع حريق في خيمة بالقسم الأول بمخيم الهول بالريف الشرقي، ما أدى لمقتل 4 لاجئين عراقيين.

سيّرت القوات الروسية والأمريكية أول دورية مشتركة بمحيط مدينة الرميلان شمال شرق محافظة الحسكة، ضمت أكثر من عشر عربات مدرعة من الجانبين، ومن المنتظر أن تتواصل الدوريات المشتركة في الأيام المقبلة.

توفي شابان إثر إصابتهما بحروق شديدة أثناء مشاركتهما في إخماد حريق أرض زراعية في قرية الأسدية شرقي مدينة رأس العين.

أصيب أربعة أطفال بانفجار قنبلة يدوية في مدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

28.أيار.2020 أخبار سورية

تتصاعد حوادث الاشتباك بين مكونات "الجيش الوطني السوري" في مناطق "درع الفرات وغصن الزيتون" بشكل سريع، خلال الأشهر الماضية، خلفت تلك الصراعات الفصائلية سقوط العديد من الضحايا المدنيين ومن مقاتلي تلك المكونات، في حالة لاقت ردود فعل شعبية غاضبة ومستاءة من استمرار "الفلتان الأمني".

ولم تكن الاشتباكات بين فصيل الحمزات وجيش الإسلام بمعادلة فصائلية مناطقية في عفرين اليوم، بسبب عنتريات بعض الصبيان من مكونات الفصائل، تجاه المدنيين، واستخدام السلاح الذي بات منتشراً ضمن المناطق المدنية بسابقة أو الأولى، بل تكررت خلال الأسابيع الماضية تلك الاشتباكات والصراعات في مناطق عدة.

من جرابلس إلى إعزاز والباب وعفرين وسجو ومناطق أخرى، يتواصل صراع المجموعات التابعة للجيش الوطني دون رادع، ودون وجود قوة عسكرية قضائية ضاغطة تستطيع لجم تصرفات الصبية ووقف الصراعات المناطقية، في بقعة جغرافية محررة تتجمع فيها أطياف وتيارات عديدة من شتى المناطق السورية.

وفي ظل تصاعد حالة "الفلتان الأمني"، والصراع بين الفصائل بمشكلة هنا وأخرى هناك، يكون فيها صوت الرصاص هو الفصل، والضحايا من المجموعات المتصارعة، لم يسلم المدنيون منها أبداً، لتتصاعد حالة السخط الشعبية بشكل كبير، صد المكونات المتصارعة وضد قيادة الجيش الوطني عامة، مطالبة بحل جذري وضاغط ينهي هذا الصراع.

وعبر نشطاء وفعاليات ثورية عبر مواقع التواصل وغرف الأخبار اليوم، عن رفضكم لكل أشكال الصراع بين مكونات "الجيش الوطني" أو أي فصيل، معتبرين أن هذا الصراع لايمثل حراك الشعب السوري وهوية الجيش الوطني الذي وجد لحماية الأرض وضبط الأمن والدفاع عنها لا الصراع فيها.

وطالبت تلك الفعاليات قيادة الجيش الوطني بوضع حد لهذه التجاوزات، والتركيز على جبهات القتال التي تحولت لمناطق للتهريب بدل الرباط - وفق تعبيرهم - وباباً آخر للصراع بين تلك المكونات.

ويأتي هذا الصراع المستمر، في وقت تشهد مناطق سيطرة "الجيش الوطني" خللاً أمنياً كبيراً، مع استمرار التفجيرات، ليس آخرها تفجير السيارة المفخخة بمدينة عفرين والتي راح ضحيتها العشرات من المدنيين بين شهيد وجريح.

وكان طالب "اتحاد الإعلاميين السوريين" في بيان رسمي، قادة القوى العسكرية والأمنية من "الجيش الوطني" في منطقة عفرين، بالاستقالة، على خلفية التفجيرات المتكررة التي استهدفت عفرين.

واعتبر البيان أن هذه التفجيرات التي تقبض باستمرار أرواح عشرات المدنيين في المناطق المحررة، مرتبطة تماما بفساد منظومة الفصائل المتقاتلة فيما بينها، فضلا عن ممارستها كل أنواع التجاوزات عبر معابر "التهريب"، غير آبهة بدماء السوريين المراقة على مذابح تلك المعابر.

وأدان اتحاد الإعلاميين السوريين بشدة هذا الإجرام الجبان بحق المدنيين الذي تقف خلفه الميليشيات الانفصالية بقيادة حزب ال PKK، وحمل - في الوقت نفسه - مسؤوليته الكاملة لقادة الفيالق الثلاثة في الجيش الوطني السوري، كما حمل المسؤولية أيضا للقادة والمسؤولين القائمين على إدارة منطقة عفرين.

سادت حالة من التخبط والتذبذب في أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية التي تواصل انهيارها بشكل متسارع، رصدت شبكة شام الإخبارية أسعار الصرف نقلاً عن مصادر اقتصادية أشارت إلى أنّ اليوم الخميس 28 أيار مايو واصل الدولار ارتفاعه على حساب الليرة السورية.

وبلغ الدولار الأميركي في العاصمة دمشق ما بين 1835 ليرة شراء، و1845 ليرة مبيع، كما سجل سعر مماثل في حمص وحماة وسط البلاد، بحسب مصادر اقتصادية متطابقة.

وفي الشمال السوري المحرر في إدلب ما بين 1860 ليرة شراء، و1895 ليرة مبيع، وفي ريف حلب الشمالي، تراوح الدولار ما بين 1870 ليرة شراء، و1890 ليرة مبيع، فيما سجلت مدينة حلب ما بين 1840 ليرة شراء، و1850 ليرة مبيع.

ويشكل هذا الانهيار الاقتصادي المتجدد الذي يتفاقم عوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام لفرص العمل، وغياب القدرة الشرائية عن معظم السكان.

وفي جنوب البلاد ارتفع الدولار ليصبح ما بين 1775 ليرة شراء، و 1790 ليرة مبيع، وتراوح الدولار، وفي شرقي دير الزور ما بين 1800 ليرة شراء، و1850 ليرة مبيع.

وبحسب أسعار الصرف في أسواق دمشق اليوم الخميس ارتفع اليورو، 2005 ليرة شراء، و2030 ليرة مبيع، فيما ارتفعت التركية، ما بين 266 ليرة شراء، و272 ليرة مبيع.

وأبقى المصرف المركزي على سعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، مسجلاً سعر 704 ليرات للدولار الأمريكي، 762 ليرة سورية لليورو، في حين ثبت سعر الحوالات الخارجية على سعر 700 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

فيما رفعت جمعية الصاغة في دمشق، تسعيرة الذهب الرسمية، 5 آلاف ليرة لغرام الـ 21 ذهب، حيث أصبح الغرام بـ 83500 ليرة شراء، 84000 ليرة مبيع، فيما أصبح غرام الـ 18 ذهب، بـ 71500 ليرة شراء، 72000 ليرة مبيع.

وأشارت الجمعية إلى أنها اعتمدت سعر الأونصة بـ 1725 دولار، مما يعني أنها اعتمدت "دولار الذهب" بـ 1731 ليرة سورية، ولا يتقيّد الصاغة بالتسعيرة الرسمية، في مناطق النظام، ويبيعون بأسعار أعلى منها، في معظم الأحيان، ما بين 3 إلى 5 آلاف ليرة.

وفي إدلب، رفعت نقابة الصاغة غرام الـ 21 ذهب ليصبح بـ 47.20 ليرة شراء، و47.40 ليرة مبيع، بدفعٍ من ارتفاعٍ في السعر العالمي، وما تزال صاغة إدلب تحصر بيع الذهب بالدولار، نظراً للتذبذب الكبير والانهيار المتواصل في سعر صرف الليرة السورية، وفي إعزاز بريف حلب الشمالي، رفعت نقابة الصاغة غرام الـ 21 ذهب ليصبح بـ 328 ليرة تركية شراء، و335 ليرة تركية مبيع.

وقالت صفحات النظام أنّ التسعيرة التموينية للمواد ولمادة الزيت تحديداً من الماضي عند كل المحال التجارية على ساحة المحافظة، نتيجة عدم الالتزام بالتسعيرة الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك من قبل أصحاب المحال.

إذ أشارت الصفحات الموالية إلى أن سعر مبيع الليتر الواحد لمادة الزيت غير مستقر على الإطلاق، فقد قفز سعر الليتر ليصبح حوالي ٢٤٠٠ ليرة لنوع الكلارا و١٥٠٠ للبروتينا ، بينما تسعيرة ليتر الزيت عباد الشمس دون تحديد النوع وفق النشرة التموينية ١٢٠٠ ليرة.

وتزعم داخلية الأسد أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية قامت بضبط سيارة نوع فان تقوم بتهريب الدقيق التمويني ومصادرة الدقيق وتسليمه الى مخبز تشرين في المشروع السابع وتم حجز السيارة، حسب وصفها.

وينعكس انهيار الليرة السورية على المواد الغذائية الأساسية إذ تضاعفت معظم الأسعار لا سيّما في مناطق سيطرة النظام وسط عجز الأخير عن تأمين السلع والخدمات الأساسية مما يزيد الوضع المعيشي تدهوراً كبيراً على حساب ميزانية الدولة التي جرى استنزافها في الحرب ضدِّ الشعب السوري.

28.أيار.2020 أخبار سورية

قرر مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس تمديد عقوباته المفروضة منذ عام 2011 على نظام الأسد لمدة عام، أي حتى 1 يونيو 2021.

وأكد المجلس في بيان له أن قرار إبقاء الإجراءات التقييدية بحق "النظام السوري وداعميه" جاء بالتوافق مع استراتيجية الاتحاد تجاه سوريا.

وأفاد البيان، أن لائحة العقوبات تضم 273 شخصا، بسبب مسؤوليتهم عن القمع العنيف الذي يمارس ضد المدنيين في سوريا.

ويتم فرض حظر السفر على الأشخاص المدرجين على لائحة عقوبات الاتحاد الأوروبي، كما يتم تجميد أصولهم داخل دول الاتحاد، كما يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 70 مؤسسة سورية، بينها البنك المركزي، حيث يتم تجميد أصول هذه المؤسسات.

وتشمل عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد سوريا تقييد الاستثمارات، وحظر تصدير المعدات التقنية والتكنولوجيا التي يمكن استخدامها لممارسة ضغوط ضد السكان، وحظر النفط.

ويفرض الاتحاد الأوروبي عقوباته على النظام السوري، منذ ديسمبر/ كانون الأول 2011، وفي كل عام يعيد الاتحاد نظره في تلك العقوبات.

28.أيار.2020 أخبار سورية

أعلنت وزارة الصحة التابعة لنظام الأسد عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لشخص قادم من الكويت مما يرفع عدد الإصابات المسجلة المعلن عنها إلى 122 إصابة في مناطق سيطرة النظام، بحسب بيان الصحة المقتضب.

يأتي ذلك بعد أن شهد يوم الثلاثاء 26 مايو/ أيار تسجيل 15 إصابة جديدة بفايروس "كورونا"، قالت صحة الأسد إنها لسوريين قادمين من الكويت والسودان والإمارات ما يرفع عدد الإصابات في مناطق سيطرة النظام إلى 121 إصابة وفق الحصيلة المعلن عنها.

في حين تصاعدات أعداد المصابين بحسب صحة الأسد حيث سجلت مؤخراً 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا بين السوريين القادمين إلى البلاد، وهو أعلى رقم يسجل في يوم واحد، ويعد هذا الرقم هو الأعلى الذي يتم تسجيله في يوم واحد، منذ الإعلان عن أول إصابة في 22 مارس الماضي.

بينما أعلن نظام الأسد عن إلغاء حظر التجول الليلي المفروض بشكل كامل في مناطق سيطرته اعتبارا من مساء الثلاثاء الفائت الموافق للسادس والعشرين من شهر أيار الحالي، والذي أقرّه كإجراءات وقائية من فيروس كورونا.

كما قرر النظام رفع منع التنقل بين المحافظات والسماح بالنقل الجماعي فيما بينها، وتمديد فترة فتح المحلات والاسواق التجارية لتصبح من الساعة الثامنة صباحاً حتى السابعة مساءً خلال فصل الصيف.

وسبق أنّ نشرت صفحات الموالية للنظام تصريحات نقلاً عن "عاطف الطويل"، معاون مديرة الأمراض السارية والمزمنة في وزارة صحة الأسد، تضمنت مهاجمة ردة فعل السكان على قرار رفع الحظر مشيراً إلى أنّ الازدحام الشديد يدل على الاستهتار واللاوعي قائلاً: "نحن نساهم بانتشاره بهذه التصرفات"، حسب نص التصريح.

وبهذا وصلت حصيلة إصابات كورونا في مناطق النظام إلى 122 إصابة، بعد شفاء 43 حالة ووفاة 4 من المصابين حسب بيان الصحة، فيما تؤكد مصادر متطابقة بأن الحصيلة المعلن عنها أقل بكثير من الواقع في ظلِّ عجز مؤسسات نظام الأسد الطبية المتهالكة.

28.أيار.2020 أخبار سورية

تداولت صفحات محلية مقطعاً مصوراً يظهر ما قالت إنه قيادي في اللواء 51 يُدعى "يحيى حافظ"، في قرية "تلاتين" قرب مدينة مارع بريف حلب الشمالي، وهو يهدد أهالي حي سكني بالقرية بتدميره بالسلاح الثقيل في حال تعرضه لإطلاق نار، حسبما ورد التسجيل المتداول.

واستهل القيادي تهديده عبر الفيديو موضحاً أنه اكتشف مصدر تعرضه لإطلاق الرصاص بوقت سابق، في مشهد يحمل صفة الترهيب والتشبيح على المدنيين خلال سياسة التهديدات والعقاب الجماعي، إذ ظهر القيادي دون مبالاة وهو يأمن الحساب والمساءلة خلال توعد السكان.

ويزعم القيادي الذي عرّف نفسه بـ "يحيى المارعي"، دون معرفة الفصيل الذي ينضوي له، أنَّ ظهوره يُعد إنذار للحي السكني في القرية مهدداً بهدم منازلهم في حال خروج أيّ إطلاق نار يزعم أنه يستهدفه، سواءً كان مصدر الرصاص المنزل الذي يدعي رصده أو أي منزل من الحي الذي يقع في قرية تلاتين بمحيط مدينة مارع بريف حلب.

يأتي ذلك في وقت تشهد مناطق سيطرة "الجيش الوطني" خللاً أمنياً كبيراً، خلال مواجهات مسلحة مع استمرار التفجيرات، ليس آخرها تفجير السيارة المفخخة بمدينة عفرين والتي راح ضحيتها العشرات من المدنيين بين شهيد وجريح، ما دفع السكان للمطالبة بتحسين الواقع الأمني الفوضوي شمال وشرق حلب.

هذا ويطالب نشطاء وفعاليات مدنية من قيادة "الجيش الوطني" بوضع حد لكل التجاوزات الأمنية التي تشهدها مناطق سيطرة الوطني، إلى جانب ضبط السلاح وما أسموها "العنتريات" في المناطق المدنية المأهولة بالسكان والتي تشهد اشتباكات في غالب الأحيان ينتج عنها ضحايا بين صفوف المدنيين.

28.أيار.2020 أخبار سورية

اندلعت اشتباكات بين عناصر من فصيل فرقة الحمزة ومدنيين وسط مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، الأمر الذي نتج عنه سقوط ضحايا وجرحى بينهم طفل بحسب مصادر محلية.

وتشير المصادر ذاتها إلى أنّ عنصر من فرقة الحمزة قام بإلقاء قنبلة يدوية داخل محل تجاري يعود لشخص مهجر من الغوطة الشرقية، على خلفية مشادات كلامية بين الطرفين تطورت إلى اشتباك مسلح خلف ضحايا وجرحى.

وتداول ناشطون تسجيلاً مصوراً يظهر الأضرار المادية الناتجة عن انفجار القنبلة في المحل التجاري تبعها اشتباكات أوقعت قتيلين وعدد من الجرحى في مدينة عفرين، أحدهما طفل أصيب برصاص الاقتتال الذي يتكرر مع حالة الفلتان الأمني في عموم شمال وشرق حلب.

وسبق أنّ شهدت مدينة جرابلس، وقبلها الباب وعفرين وجنديرس ومناطق أخرى، اشتباكات بين مكونات الجيش، بغض النظر عن الأسباب والمسببات، سقط خلال الاشتباكات ولمرات عديدة قتلى وجرحى من المقاتلين وعناصر الشرطة دون أي رادع.

ويرى نشطاء أن الاشتباكات ماهي إلا صراع على النفوذ والسيطرة، ومن يفرض نفسه بقوة أكبر، ويقول كلمته بفوهة البندقية، إذ أن تكرر الاشتباكات دون وجود حلول جذرية من قبل قيادة الجيش يعطي انطباعاً على تفكك تلك القيادة وعدم قدرتها على ضبط السلاح والفصائل المنضوية في صفوفها.

هذا وتشهد مناطق سيطرة "الجيش الوطني السوري" في مناطق شمال وشرق حلب، اشتباكات مستمرة تتجدد في كل فترة، بين مكونات الجيش، حيث يعلو صوت الرصاص فوق القانون، وكأن قانون الغاب هو من يحكم ويدير المنطقة.

28.أيار.2020 أخبار سورية

أفاد موقع موقع "فرات بوست"، المحلي بأن أربعة لاجئين قضوا وأصيب ثلاثة آخرين، نتيجة احتراق خيمة تسكنها عائلة عراقية مؤلفة من سبعة أشخاص في مخيم "الهول" بريف محافظة الحسكة الشرقي.

ويشير الموقع ذاته إلى أنّ المصابين الثلاثة جرى نقلهم لتلقي العلاج إلى مشافي مدينة الحسكة نتيجة الحريق الذي نشب في الجناح الأول الذي يأوي لاجئين عراقيين في المخيم الواقع شمال شرق البلاد.

وكشفت مصادر متطابقة عن مقتل رجل يحمل الجنسية العراقية و يُدعى "عبدالله المحمد"، ويبلغ من العمر 60 عاماً، في ظروف غامضة في مخيم الهول.

ويأتي ذلك في وقت متأخر من ليل أمس الأربعاء بعد تلقيه ضربة على رأسه بأداة حادة على يد مجهولين في المخيم ذاته حيث تم العثور على جثته صباح اليوم الخميس 28 مايو/ أيار.

وذكرت المصادر ذاتها أنّ الضحية كان مقيماً مع عائلته في بلدة الباغوز بريف دير الزور قبل أن ينتقل منذ أكثر من سنة ونصف إلى مخيم الهول وذلك بعد هزيمة التنظيم في معقله الأخير في سوريا.

ووفق القيمين على إدارة المخيم قد شهد عدة محاولات هروب نفذتها نساء عناصر التنظيم، إضافة إلى تكرار وقوع حالات الاعتداء من نساء "مهاجرات" على أخريات لعدم التقيد باللباس الشرعي أو خروج بنات صغار من دون نقاب، بسبب تطرفهن والأفكار الخاصة بالتنظيم المتشدد وقد أحرقن خيمهنّ وطعنّ عناصر من الحراسة، الأمر الذي دفع إدارة المخيم والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى تخصيص قسم خاص داخل شرق "المخيم" للسيدات المهاجرات وأطفالهن.

هذا ويأوي مخيم الهول القريب من الحدود العراقية شرق سوريا 68 ألفاً يشكل السوريون والعراقيون النسبة الكبرى من تعداد قاطنيه، كما يضم قسماً خاصاً بالنساء الأجانب المهاجرات وأطفالهنّ ينحدرون من 50 دولة غربية وعربية يبلغ عدده نحو 11 ألف سيدة وطفل، من بينها 3177 امرأة والباقي أطفالهن، ويخضع لحراسة أمنية مشددّة، كما يمنع الخروج والدخول إلا بإذن خطي من إدارة المخيم.

28.أيار.2020 أخبار سورية

نشر "رامي مخلوف"، ابن خال رأس النظام منشوراً على صفحته على موقع "فيسبوك"، قال إنه شكر للمتابعين على ردهم وتبادل التهاني بمناسبة عيد الفطر، ليتبين أن المنشور لمناورة نظام الأسد حول مليكة مخلوف في الأسهم والشركات المصرفية التي نُشرت بياناتها مؤخراً من قبل نظام الأسد، معلناً عزمه نقل مليكة تلك الأسهم إلى شركة راماك الإنسانية، فيما يبدو أن هذا الإجراء من شأنه تعميق الخلاف وزيادة الصراع بين الطرفين.

وافتتح مخلوف منشوره بالقول أنه بات في وقت حتى كلمة الحق أصبح يحاسب عليها، معلقاً على من وصفها ببعض الصفحات التي نشرت ملكيته في البنوك وشركات التأمين لإظهار حجم وضخامة، ما وصفها بأنها "أعماله" متقدماً لهم بالشكر لتذكيره بقائمة مساهماته، متهكماً من بيان وزارة الاتصالات التابعة للنظام.

وأعلن مخلوف عن عزمه الشروع في معاملة نقل ملكية كل هذه الأسهم إلى راماك للمشاريع التنموية والإنسانية، قائلاً إنها "وقف" لا يُورّث وبالتالي أي بيع أو ربح لهذه الأسهم سيعود إلى أعمال الخير بالكامل، "لأن نزع ملكية الشخص أمر صعب وإعطائه إلى مؤسسة إنسانية سعادة"، حسب وصفه.

يأتي ذلك بعد أنّ أعلنت "جمعية البستان" التي كان يمولها "رامي مخلوف"، أنها تعمل تحت إشراف المجرم "بشار الأسد" و"تؤدي ما أسمته "عملها الخيري والإنساني والتنموي" بمتابعته وإشرافه فيما يبدو أنه انقلاب على رامي مخلوف الذي سبق أن استحوذ على الجمعية في إطار الصراع بينه وبين أسماء الأسد الذي يظهر جلياً في كل منشور وحديث عن قتلى وجرحى جيش النظام.

وسبق أن تحدث رامي في منشور جديد عن ممارسات الأجهزة الأمنية التابعة للنظام بحق المقربين منه، وأن الخوف على ما وصفه بطريق الحق يجعله صعب وقليل من يسلكه، ولكثرة الخوف فيه لدرجة أن الأخ يترك أخيه خوفاً من أن يقع الظلم فيه"، حسب وصفه في إشارة إلى تخلي شقيقه إيهاب نائبه السابق عنه.

في حين تواصل مؤسسات النظام، التضييق على مشاريع رجل الأعمال الموالي للنظام "رامي مخلوف" على خلفية الصراع الدائرة بين "السلطة والمال"، ممثلاً بالأسد وأخواله، حيث كشفت مصادر من شركات الطيران التابعة لمخلوف عن مضايقات جديدة حيث فرضت على كل تذكرة سفر تحجزها الشركة على متن رحلاتها المتوجهة إلى القامشلي مبلغ عمولة 45 ألف ليرة سورية.

هذا وكشف بيان صادر عن "سوق الأوراق المالية" التابعة لنظام الأسد عن الأسهم التي يمتلكها رامي مخلوف ابن خال رأس النظام المجرم، المودعة في عدة مصارف جرى الحجز عليها وفق إفصاح أرسلته إلى الهيئة الناظمة للاتصالات عقب إقرار وزارة المالية الحجز على أموال مخلوف وعائلته.

يشار إلى أنّ الإعلامية الموالية للنظام "ماغي خزام" نفت عبر تسجيل مصور إدعاءات مخلوف بأنّ شركة راماك هي إنسانية وإنما هي شركة مقاولات سياحية وتعهدات، مشيرةً إلى أنه كان يملك من شركة سيريتل قبل الاستحواذ الكامل عليها له فيها حصة 75 مليون سهم، المبلغ الذي تضاعف مع سيطرة مخلوف، فيما يطغى على المشهد مؤخراً تصاعد الخلافات والصراعات بين مخلوف والأسد ونقله إلى مواقع التواصل.

28.أيار.2020 أخبار سورية

نشرت صفحة "الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا"، التابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بياناً رسمياً أعلنت من خلاله عن قرار إنهاء العام الدراسي الحالي لعام 2019-2020 في كافة أنحاء مناطق سيطرتها شرق البلاد.

وبحسب "هيئة التربية والتعليم" التابعة للمجلس التنفيذي للإدارة الكردية فإنّ القرار يقضي بإنهاء العام الدراسي الحالي ونقل جميع الطلبة والتلاميذ إلى المستويات الأعلى حسب المستويات في العام الدراسي القادم.

كما نص القرار على وإجراء تقييم وامتحانات الشهادة الثانوية "في إقليمي الفرات وعفرين"، وفق تصنيف الإدارة الذاتية الكردية على أن تتم متابعة العملية التعليمية عن بعد لتعويض الفاقد العلمي في العام القادم.

وسبق أنّ قررت "الإدارة الذاتية" مؤخراً تمديد حظر التجوال بسبب جائحة كورونا بشكل جزئي، اعتبارا من 27 مايو ولغاية 5 يونيو المقبل، على أنّ تبدأ في السابعة مساء وتنتهي في السادسة صباح اليوم التالي.

يُضاف إلى ذلك استمرار تعليق عمل المقاهي والكافتيريات والمدارس والجامعات طيلة فترة الحظر التي يقرر تمديدها أو إلغاءها 5 يونيو حزيران المقبل.

يذكر أن هيئة الصحة التابعة لـ "قسد"، حملت نظام الأسد المسؤولية عن حدوث أي إصابات بفيروس كورونا بمناطق سيطرتها شمال شرق سوريا بسبب استهتاره، وعدم التزامه بقواعد وإجراءات الوقاية، واستمراره في إرسال المسافرين وإدخالهم إلى مناطق سيطرتها.