23.أيلول.2020 النشرات الساعية

إدلب::
تعرضت أطراف قرية أبديتا بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وردت فصائل الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد في مدينة كفرنبل بقذائف المدفعية.


حماة::
سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد جراء انفجار لغم أرضي في منطقة سد أبو الفياض بالريف الشرقي.


درعا::
اغتال مجهولون "محمود فرحان الزعبي" أمام منزله في مدينة طفس بالريف الغربي، وعمل "الزعبي" سابقا في صفوف الجيش الحر، ولم ينضم لأي تشكيلات عسكرية بعد سيطرة نظام الأسد على المحافظة.


ديرالزور::
انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على طريق قاعدة حقل العمر النفطي بالريف الشرقي.

قُتل عنصر من "ٌسد" برصاص مجهولين يستقلون دراجة نارية في بلدة الحوايج بالريف الشرقي.


الحسكة::
قُتلت سيدة تحمل الجنسية العراقية شنقاً على يد مجهولين في القسم الثامن بمخيم الهول بالريف الشرقي، بتهمة التعامل مع "قسد".

سيّرت القوات الأمريكية دورية عسكرية في حي غويران بمدينة الحسكة.

فككت فرقة الهندسة التابعة للشرطة المدنية عبوة ناسفة زرعها مجهولون في محيط قرية علوك شرقي رأس العين.


الرقة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على بادية الرصافة بالريف الجنوبي الغربي.

انفجرت إحدى خزانات الوقود في محطة الرقة الحديثة قرب حاجز لـ "قسد" في حي المشلب بمدينة الرقة، دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.


القنيطرة::
استهدف مجهولون سيارة العميد "علي صالح" رئيس فرع الأمن العسكري التابع للنظام على أوتوستراد السلام، ما أدى لإصابته ومقتل مرافقيه.

22.أيلول.2020 أخبار سورية

زعم الممثل الخاص للولايات المتحدة إلى سوريا جيمس جيفري، أن "تركيا لن تطلق بعد الآن عملية عسكرية في المنطقة في شمال شرقي سوريا، حسبما نقلت مصادر مطلعة لوكالة الأناضول، اليوم الثلاثاء.

وجاء ذلك لدى زيارة جيفري إلى سوريا خلال اليومين الماضيين، وفق المصادر ذاتها.

وقالت المصادر إن جيفري طمأن منظمة "بي كا كا/ ي ب ك" الإرهابية بأن تركيا "لن تطلق بعد الآن عملية عسكرية في المنطقة".

وأوضحت المصادر أن جيفري زار محافظتي الحسكة ودير الزور شرقي سوريا، والتقى في الأخيرة أعضاء ما يسمى "المجلس العسكري" و"المجلس المحلي" لدير الزور التابعين للمنظمة.

وأشارت إلى أنه شدد خلال الزيارة على ضرورة أن يتم تقديم الخدمات الضرورية لسكان دير الزور وضمان الأمن والهدوء فيها.

وبحسب المصادر، فإن جيفري التقى في محافظة الحسكة ممثلي "ي ب ك"، و"المجلس الوطني الكردي السوري" المدعوم من حكومة إقليم شمال العراق، وحث الطرفين على سرعة التوصل إلى اتفاق.

وكان "المجلس الوطني الكردي السوري" و"ي ب ك" توصلا خلال الأيام الماضية إلى تفاهم يقضي بإنشاء مرجعية سياسية يتم تعيينها أعضائها مناصفة.

ورغم مرور نحو 8 أشهر على بدء المفاوضات بين الجانبين، والتفاهم على جعل اتفاقية "دهوك" لعام 2014، أساسا لإدارة المنطقة، إلا أن ذلك لم ينعكس على الأرض، حيث لا تزال "ي ب ك" تحكم قبضتها على المنطقة.

وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات، لـ "الأناضول"، طالبة عدم ذكر اسمها، إن عدم قيام المنظمة بإخراج الإرهابيين الذين قدموا من جبال قنديل، وإصرارها على التجنيد الإجباري لشباب المنطقة، أعاق الإعلان الرسمي عن أي اتفاق حتى الآن.

كما تتهرب المنظمة من السماح للبيشمركة التابعة للمجلس الوطني الكردي من دخول مناطق سيطرتها في سوريا.

وكان المجلس الوطني الكردي والمنظمة توصلا عام 2014 إلى اتفاق في مدينة دهوك بإقليم شمال العراق.

ونص الاتفاق تشكيل "مرجعية سياسية كردية"، وإدارة مشتركة لمناطق شمال شرقي سوريا بين الطرفين، إلا أن المنظمة لم تلتزم بأي من بنود هذه الاتفاقية، ومارست مضايقات واعتقالات بحق المجلس الوطني الكردي وأعضائه.

22.أيلول.2020 تقارير اقتصادية

حافظت الليرة السورية على حالة الاستقرار "النسبي" في معظم المناطق السورية خلال تداولات أسعار اليوم الثلاثاء، وفقاً لما رصدته شبكة "شام" الإخبارية نقلاً عن مصادر اقتصادية متطابقة.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي في العاصمة السورية دمشق، ما بين 2190 ليرة شراء، و 2235 ليرة مبيع، فيما بلغ اليورو، ما بين 2550 ليرة شراء، و2625 ليرة مبيع.

وإلى جنوب البلاد بلغ الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية في محافظة درعا ما بين 2180 ليرة شراء، و 2200 ليرة مبيع، بحسب مصادر اقتصادية محلية.

في حين لم يطرأ تغيير ملحوظ على سعر الدولار في حلب شمال سوريا، مسجلاً سعر ما بين 2190 ليرة شراء، و 2220 ليرة مبيع، أما في ريف حلب الشمالي، تراوح ما بين 2195 ليرة شراء، 2205 ليرة مبيع، دون أيّ تغيير مقارنة بإغلاق أمس.

وفي الشمال السوري المحرر تراوح الدولار، في إدلب ما بين 2230 ليرة شراء، و2245 ليرة مبيع، وترواحت التركية في المحافظة ذاتها ما بين 286 ليرة شراء، و293 ليرة مبيع، بحسب مصادر اقتصادية متطابقة.

ويشكل تدهور الاقتصاد المتجدد عوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام لفرص العمل، وغياب القدرة الشرائية عن معظم السكان، حيث حافظت الأسعار على ارتفاعها خلال الأيام الماضية.

بالمقابل أبقى المصرف المركزي على ثبات نشراته للمصارف والبنوك الخاصة، والتدخل لسعر 1250 ليرة للدولار الواحد، و1414 ليرة لليورو، بالإضافة لـ 1250 ليرة لسعر الحوالات الخارجية واستيراد المواد الأساسية.

وبحسب جمعية الصاغة التابعة للنظام فقد بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط 114 ألف ليرة سورية و سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط عند 97 ألف و714 ليرة، وتعد ممارسات الجمعية ضمن قراراتها من أبرز أسباب تدهور وخسارة قطاع الصاغة في البلاد.

بالمقابل أعلن ما يُسمى بـ "المصرف التجاري" التابع للنظام عن تمكن حاملي بطاقات الدفع الإلكتروني الصادرة عنه من دفع فواتير المياه والكهرباء من خلال تطبيق الموبايل والموقع الإلكتروني للمصرف، إضافة إلى فواتير الإتصالات، الأمر الذي اعتبره إعلام النظام انجازاً كبيراً.

فيما اقتصرت التعليقات الواردة على الإعلان بالسخرية من قبل متابعي الصفحات الموالية، لا سيّما مع الانقطاع المتكرر لتلك الخدمات فيما يواصل مؤسسات النظام الحديث عن الفواتير والضرائب.

وعاود النظام تسويق الحجج والذرائع حول أزمة المحروقات بمناطق سيطرته وهذه المرة عبر "مازن الدباس" و مسؤول بمجلس محافظة دمشق، زعماً أن التأخر في تراجع الأزمة في توزيع الغاز هو عمرة مصفاة بانياس ونقص توريدات مشتقات النفطية، متوقعاً بأن نتفرج أزمة البنزين خلال يومين، حسب وصفه.

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام قراراً فرضت من خلاله رسم مالي بمبلغ 1,500 ليرة على كل طن إسمنت منتج لدى "المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء"، الأمر الذي من المتوقع أن يضاعف سعر المادة المرتفعة اساسا عقب قرار رفع الأسعار من قبل النظام بوقت سابق.

يأتي ذلك عقب قررت الوزارة ذاتها رفع سعر مادة الإسمنت بقيمة 1200 ليرة حيث يقضي القرار الصادر عنها برفع سعر كيس الإسمنت من 2300 ليرة ليصبح نحو 3500 ليرة، وبذلك وصل سعر الطن لـ 70 ألف ليرة، بينما يباع في السوق السوداء بـ 120 ألف ليرة سورية.

وكانت كشفت مصادر إعلامية موالية عن غلاء مواد البناء بشكل كبير، حيث اقترب سعر طن الحديد من قيمة المليون والنصف ليرة وطن الاسمنت في السوق السوداء بـ 120 ألف، وذلك وفق أسعار غير مسبوقة.

وأشارت مصادر إعلامية موالية إلى ارتفاع أسعار السلع التموينية، حيث شهدت أسعار زيت دوار الشمس ارتفاعاً بنحو 10% عن سعرها منذ أسبوعين، ليقفز سعر الليتر فوق 3500 ليرة سورية، وتزعم بأن السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار هو الصعود المستمر لسعر الزيت الخام عالمياً بفعل تداعيات أزمة كورونا، إضافة لوقف تمويل مستوردات المادة خلال الفترة الماضية.

هذا وتعاني الأسواق السورية عامة و دمشق وحلب خاصة من فلتان حقيقي في الأسعار، فالأسعار تتغير في اليوم الواحد أكثر من مرة، عند الأرتفاع أصحاب المحلات و التجار يرفعون أسعارهم بسرعة البرق، وعندما إنخفاضها تبدأ تبريراتهم وحججهم اللا منطقية وتنخفض بسرعة السلحفاة، وفق مصادر إعلامية موالية.

وينعكس انهيار الليرة السورية على المواد الغذائية الأساسية إذ تضاعفت معظم الأسعار لا سيّما في مناطق سيطرة النظام وسط عجز الأخير عن تأمين السلع والخدمات الأساسية مما يزيد الوضع المعيشي تدهوراً كبيراً على حساب ميزانية الدولة التي جرى استنزافها في الحرب ضدِّ الشعب السوري.

22.أيلول.2020 أخبار سورية

كشفت صفحات موالية للنظام عن سقوط قتلى وجرحى للنظام إثر كمين نصبه من وصفتهم بـ "المسلحين" على طريق "كناكر" الواقعة بين ريف دمشق والقنيطرة جنوب سوريا.

وعرف من بين الجرحى العميد "علي الصالح" وهو قائد العمليات العسكرية في الأمن العسكري التابع للنظام في ريف السويداء الشرقي، فيما قتل وجرح عدد من الضباط والعناصر بحسب مصادر إعلامية موالية.

ونشرت صفحات موالية صورة تظهر إصابة العميد كما سبق أن نشرت صوراً له إلى جانب سيارة تابعة لميليشيات النظام وقد تكدس بداخلها جثث القتلى ممن زعمت الصفحات إنها لدواعش ودلك خلال قيادته للمعارك في مناطق بمحافظة السويداء جنوب البلاد.

وسبق أن أشادت صفحات النظام بتكريم الاحتلال الروسي عبر قائد العمليات في الجنوب السوري العميد "الصالح" بحكم منصبه الذي قالت إنه المسؤول الأمني للقطاع الشرقي بين درعا والسويداء لنجاحه في قيادة وادارة  العمل الأمني والميداني في المنطقة، حسب وصفها.

ونعت صفحة تابعة لـ "حزب البعث" مقتل "محمد محمود عيسى"، قالت إنه لقي مصرعه إثر ما وصفته بأنه "كمين غادر" على طريق القنيطرة، وأشارت إلى أن القتيل ينحدر من قرية المدحلة بريف محافظة طرطوس، دون الكشف عن حصيلة عدد القتلى والجرحى إثر الهجوم.

يشار إلى أنّ مناطق سيطرة النظام تعيش حالة من التوتر الأمني في الآونة الأخيرة، نتيجة ازدياد الاغتيالات وعمليات التصفية للقياديين في جيش النظام،  ضمن جولة جديدة من التصفيات التي تزايدت في خلال الأيام القليلة الماضية وتمثلت بمصرع عدد من الضباط ووجوده الإجرام في نظام الأسد.

22.أيلول.2020 أخبار سورية

قال المتحدث باسم الجيش الإيراني، أبو الفضل شكارجي، إن نظام الأسد طلب تعزيز قدرة مضاداته الدفاعية، لافتاً إلى أن إيران تعمل على هذا الأمر، في إقرار واضح بالدعم الصاروخي الذي تقدمه إيران لنظام الأسد وأيضاَ "حزب الله".

وادعى شكارجي في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، أن طهران ترسل خبراء ومستشارين عسكريين إلى اليمن وسوريا والعراق ولبنان، زاعماً أنه ليس لدى إيران قوات عسكرية نظامية في تلك الدول.

وقال المتحدث إن "الأوضاع الاقتصادية لا تسمح لنا بمنح كل شيء لحلفائنا مجانا وهم يشترون منا بعض الأشياء أحيانا"، وزعم المتحدث إلى أن دور إيران في دول المنطقة استشاري و معنوي تتدخل في شؤون أي دولة، مضيفا: "نحن لا نخطط لان يكون لنا تواجد عسكري دائم في أي من دول المنطقة".

وكانت نشرت شركة استخبارات إسرائيلية خاصة صوراً التقطتها الأقمار الصناعية لما بعد الغارات الجوية الإسرائيلية على مواقع مرتبطة بإيران في سوريا، قائلة إن الصور تشير إلى أن الهجمات استهدفت قدرة طهران على نقل وتخزين الأسلحة في البلاد، بحسب صحيفة ذا تايم أوف إسرائيل.

وبحسب شركة صور الأقمار الصناعية "ImageSat International"، فقد دمرت الغارات الإسرائيلية الاثنين الماضي، مركز قيادة ومستودعًا في مطار دمشق الدولي، وبعد يومين استهدفت إسرائيل مهبطًا للطائرات في قاعدة "تي 4" التيفور الجوية شرقي سوريا، وكلا المطارين تستخدمهما إيران لنقل الذخيرة إلى سوريا.

كانت إيران وافقت في يوليو الماضي، على تزويد سوريا ببطاريات متطورة مضادة للطائرات، وهو سبب محتمل للقلق في إسرائيل، التي تسعى للحفاظ على التفوق الجوي في المنطقة.

22.أيلول.2020 أخبار سورية

قالت مصادر إعلام كردية، إن رئيس إقليم كردستان العراق، نيجرفان بارزاني، بحث اليوم الثلاثاء، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، الحوار بين الأطراف الكردية في سوريا.

وقال بيان لرئاسة الإقليم إن "الجانبين بحثا آخر تطورات الأوضاع في سوريا ومهام التحالف الدولي ضد داعش ومكافحة أنشطة ومخاطر الإرهاب في سوريا والعراق، وأحوال الكرد وحوار الأطراف الكردية في سوريا لحل المشاكل وتوحيد الصف بينها".

وأضاف، أن "جيفري أكد خلال الاجتماع على استمرار أمريكا والتحالف الدولي في مساندة الكرد وشركائهم لمواجهة الإرهاب والقضاء النهائي على داعش في سوريا وإقليم كردستان والعراق، وتقديم كل المساعدات اللازمة للبيشمركة والقوات العراقية بهذا الغرض".

وعبر المبعوث الأمريكي، بحسب البيان، عن دعم الولايات المتحدة لحل الخلافات بين الأطراف الكردية في سوريا وللدور الإيجابي لنيجيرفان بارزاني وإقليم كردستان في الحوار بين تلك الأطراف والتقريب بينها وحثها على حل مشاكلها.

من جهته قدم رئيس إقليم كردستان شكره للولايات المتحدة والتحالف الدولي ضد داعش، على الدعم والمساعدة المتواصلَين، وأكد بارزاني أهمية وحاجة استمرار مهام التحالف الدولي بالنسبة لإقليم كردستان والعراق وشركائهما في المنطقة، حتى ضمان القضاء التام على "داعش".

وكانت كشفت وسائل إعلام عربية وأخرى مقربة من "الإدارة الذاتية"، عن وصول المبعوث الأميركي الخاص بالملف السوري جيمس جيفري، إلى مدينة الحسكة، وأجرائه لقاءات بقاعدة التحالف الدولي مع قادة الأحزاب الكردية وقائد "قوات سوريا الديمقراطية" مظلوم عبدي، واستماعه إلى وجهات النظر من رؤساء الوفود المفاوضة.

وقالت مصادر كردية - وفق الشرق الأسط - إن جيفري سيرعى إعلان توقيع اتفاق سياسي بالأحرف الأولى، وتأسيس المرجعية الكردية العليا بين طرفي الحركة الكردية، أحزاب "الوحدة الوطنية الكردية" بقيادة "حزب الاتحاد الديمقراطي" السوري، وأحزاب "المجلس الوطني الكردي".

وكشفت المصادر، بأن جيفري نقل إلى قادة أحزاب الحركة السياسية الكردية، دعم واشنطن وإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاتفاق السياسي بين طرفي الحركة الكردية بسوريا، وأن الإدارة تعمل لتحشيد قوى المعارضة، لدعم الموقف الأميركي، في تحميل دمشق وحليفتها موسكو، مسؤولية إفشال العملية السياسية والاستمرار في الحل العسكري، ومسؤوليتهما في عرقلة إحراز أي تقدم في أعمال اللجنة الدستورية وتنفيذ القرار الأممي 2254.

22.أيلول.2020 أخبار سورية

قال عضو مجلس التصفيق "عبد الرحمن الجعفري"، خلال مداخلة له في المجلس متهكماً إن البيان الصادر عن حكومة النظام "ممتاز" ولكن لسويسرا وليس سورية، كما انتقد قلة الرواتب التي لا تكفي الموظفين لمدة 3 أيام، حسب وصفه.

وأشار إلى أنّ البيان غاب عنه الحلول وآلية التنفيذ و البرنامج الزمني الذي يتيح للمجلس أخذ دوره بمراقبة تنفيذه ضمن خطة زمنية واضحة، وتابع بقوله: "نحن في سورية نخلق الفاسد للأسف فالحكومة بيدها تحول المواطن الشريف إلى فاسد، وفق تعبيره.

كما انتقد "الجعفري"، وفق مداخلته عدم معاقبة المسؤولين الفاسدين بعد خروجهم من مناصبهم، راجياً من حكومة نظامه متابعة قرار شرط إبراء الذمة المالية للمسؤول وأن يقدم جدول "بيان مالي" يتم مقارنته بعد خروجه من وظيفته، كما تطرق إلى عدة مواضيع كحال نظرائه في مداخلات التنظير والكلام الإعلامي.

و"الجعفري" يعتبر من أبرز أعضاء مجلس التصفيق الجدد وممن وصلوا إليه بعد عمليات التزوير التي ظهرت جلياً في الانتخابات المزعومة الأخيرة، وله ظهور إعلامي لافت حيث ينشط عبر صفحته على فيسبوك وأخر وعوده الإعلامية كانت "إلغاء قرار تصريف 100 دولار العائدين للبلاد"، وسبق أن أثار الجدل بمنشوراته حول استبيان لمعرفة أيّ ملابسه أجمل بنظر المتابعين إلى جانب نشره لصورة مبتسماً مع وصوله إلى منصب عضوية المجلس.

وسبق أن نشرت صحيفة "الوطن" الموالية لما قالت إنها وعود حكومة "عرنوس"، في بحث وسائل لزيادة الأجور والحوافز وضبط الأسعار وتوفير المشتقات النفطية، ونقلت عن أعضاء بمجلس التصفيق قولهم إن بيان الحكومة إنشائي وناقص ولم يتطرّق للأزمات الحالية، حسبما اوردته الصحيفة.

وكانت أصدرت حكومة النظام بيان الأحد الماضي، قالت إنه يحوي على خطة حكومية زعمت أنها شاملة ومتكاملة حيث تناقش الوضع المعيشي والسياسي وما وصفتها الحرب على الإرهاب والتدخل الخارجي في سوريا، وغيره من البنود، فيما انتقد متابعون للصفحات الموالية بما فيهم أعضاء "مجلس الشعب" التابع للنظام هذا البيان الذي لا يعدو كونه استهلاكاً إعلامياً من قبل حكومة "حسين عرنوس"، كما فعلت نظيراتها.

22.أيلول.2020 أخبار سورية

اعتبر الائتلاف الوطني السوري، أن إعادة فرض العقوبات على إيران من جانب الولايات المتحدة الأمريكية خطوة إيجابية وضرورية، مؤكداً ترحيبه ودعمه لجميع الخطوات الرامية إلى معاقبة النظام الإيراني وتحجيم دوره الإقليمي باعتباره من أبرز رعاة الإرهاب والإجرام في المنطقة.

وشدد الائتلاف على ضرورة إيقاف مخططاته وتدخلاته في سوريا وبقية الدول العربية، ونوه إلى أن الشعب السوري ينظر إلى أي عقوبات تطال الدول والأنظمة الداعمة لنظام الأسد باعتبارها دعماً لنضال السوريين ومساهمة تضعف هذا الحلف المنهمك في دعم الاستبداد ومعاداة حقوق الشعوب وحقوق الإنسان.

وقال إنه يأمل أن تنضم بقية أطراف المجتمع الدولي إلى الجهود الرامية لوضع حد لسلوك النظام الإيراني في المنطقة، وتفعيل كل خطوة تسعى إلى ضمان حرية الشعب الإيراني وتخليص جميع شعوب المنطقة من تدخلات النظام الحاكم هناك.

وأكد الائتلاف أن العالم لن يتمكن من الخروج من حالة الفوضى والخراب والإرهاب ما لم يتم احترام القانون الدولي والقرارات الدولية وتطبيقها على الجميع من دون استثناء.

وجدد التحذير من مخاطر الشبكات الإرهابية التي تديرها إيران وروسيا والنظام في المنطقة، ونطالب المجتمع الدولي بالعمل على مواجهتها وتفكيكها آخذين بعين الاعتبار أن كل تأخر في ذلك يتسبب في تفاقم الأزمات وخسارة المزيد من الأرواح.

وكانت أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، فرض عقوبات جديدة على وزارة الدفاع الإيرانية وآخرين لهم دور في برنامج الأسلحة النووية الإيراني لدعم تأكيد الولايات المتحدة بإعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على طهران.

22.أيلول.2020 أخبار سورية

قال "شلال كدو" ممثل "المجلس الوطني الكردي" في الائتلاف الوطني السوري، إن مستقبل العلاقات بين المجلس والائتلاف "مرهون بمدى التزام الأخير بالوثيقة الموقعة بينهما، وبموقفه من الحوارات الكردية - الكردية الجارية، والاتفاقات التي تبرم بينهما بإشراف وضمانات التحالف الدولي.

وأوضح كدو، أن المجلس خاض حوارات مع حزب "الاتحاد الديمقراطي" (PYD) منذ عام 2014 وأبرم معه ثلاث اتفاقيات، وكان حينها المجلس كما الآن "جزء لا يتجزأ من الائتلاف"، متوقعاً أن تبقى علاقة المجلس بالائتلاف "طبيعية"، حتى بعد إبرام اتفاق نهائي وشامل مع أحزاب الوحدة الوطنية الكردية (بقيادة PYD)".

وكان رئيس الائتلاف، نصر الحريري، قال في تغريدة له إن "الاتفاقيات مع الميليشيات الإرهابية الانفصالية، تجعل مبرميها في صف تلك الميليشيات وتشكل خطراً على وحدة سوريا"، في حين رد المجلس بأن "بعض الخطوات الأخيرة للائتلاف ومنها استبدال ممثل المجلس في هيئة التفاوض وتصريحات أخرى صدرت من بعضهم، تنال من الشراكة القائمة بين مكونات الهيئة ومصداقيتها".

وسبق أن قال رئيس "المجلس الوطني الكردي" سعود الملا، إن جهود إبرام اتفاق سياسي بين المجلس وأحزاب "الوحدة الوطنية الكردية" بقيادة "حزب الاتحاد الديمقراطي"، يواجه صعوبات مما يعمق الشكوك بشأن المباحثات الكردية المستمرة منذ 6 أشهر، والتي انتقلت للمرحلة الثانية الأشد تعقيداً، وكان من المقرر انطلاقة جلساتها الشهر الحالي، لتشكيل مرجعية سياسية وبحث سلال الإدارة والدفاع والحماية الذاتية.

وكانت كشفت وسائل إعلام عربية وأخرى مقربة من "الإدارة الذاتية"، عن وصول المبعوث الأميركي الخاص بالملف السوري جيمس جيفري، أمس، إلى مدينة الحسكة، وأجرائه لقاءات بقاعدة التحالف الدولي مع قادة الأحزاب الكردية وقائد "قوات سوريا الديمقراطية" مظلوم عبدي، واستماعه إلى وجهات النظر من رؤساء الوفود المفاوضة.

22.أيلول.2020 أخبار سورية

رصدت شبكة شام الإخبارية مصرع أحد صف ضبّاط شعبة التجنيد في منطقة مصياف التابعة لمحافظة حماة إلى جانب عنصر من ميليشيات النظام في اللاذقية وهو أحد أبناء ضابط برتبة لواء في جيش النظام، وذلك بظروف صحية بحسب مصادر إعلامية موالية.

وفي التفاصيل نعت صفحات موالية العنصر بميليشيات النظام "ياسر محمد أسعد"، وهو ابن اللواء في جيش النظام "محمد اسكندر أسعد"، وذلك إثر "نوبة قلبية مفاجئة"، وفقاً لما أوردته الصفحات التابعة للنظام.

وينحدر "أسعد"، من قرية "بيت ياشوط"، التابعة لمدينة جبلة في ريف اللاذقية، وتناقلت صورة لنعوته تظهر بأنه في الـ 39 من العمر إلى جانب مشاهد تظهر ارتداءه للباس العسكري الخاص بميليشيات النظام، وحددت اليوم الثلاثاء موعداً لدفنه في قريته بحسب النعوة.

كما ونعت الصفحات ذاتها مصرع مساعد أول في جيش النظام المتطوع "نزيه أحمد محمود"، وذلك إثر ما قالت إنها "نوبة قلبية مفاجئة"، ويعمل في شعبة تجنيد مصياف غربي حماة، وأشارت إلى أن مقتل شقيقه الضابط "نبيه" قبل سنوات.

في حين بثت صفحات موالية تسجيلات مصورة اليوم الثلاثاء، تظهر تشييع المساعد في جيش النظام من "المشفى الوطني بمصياف" إلى قرية "بعرين" بريف حماة الموالية للنظام.

وكانت رصدت شبكة شام الإخبارية بتاريخ 25 آب/ أغسطس الماضي مصرع ضابط يدعى "أديب خليل جبور" ويشغل رتبة لواء في جيش النظام وينحدر من قرية "كفردبيل"، بريف جبلة التابعة لمحافظة اللاذقية، ويبلغ من العمر 60 عاماً، إثر تعرضه لـ "وعكة صحية" طارئة حسب وصفها.

وفي الثاني والعشرين من شهر ذاته رصدت مصرع ضابط برتبة عميد ركن في جيش النظام يُدعى "بديع نديم هولا"، وينحدر من اللاذقية، ويظهر وفق صوره المتداوله نشاطه التشبيحي، كما ينتمي إلى عائلة "آل هولا"، التي تضم عدد كبير من الشبيحة في مناطق جبلة واللاذقية وطرطوس الساحلية.

وسبق أن قالت مصادر إعلامية موالية إن ضابط يدعى "أديب خليل جبور" ويشغل رتبة لواء في جيش النظام وينحدر من قرية "كفردبيل"، بريف جبلة التابعة لمحافظة اللاذقية، ويبلغ من العمر 60 عاماً، إثر تعرضه لـ "وعكة صحية" طارئة حسب وصفها، ما أدت إلى مقتله.

وكانت كشفت مواقع إعلامية محلية في المنطقة الشرقية عن مصرع العقيد في جيش النظام "أحمد علاوي العباس" المنحدر من قرية "درنج" بريف دير الزور الشرقي جرّاء إصابته بفايروس "كورونا"، الذي يتفشى في مناطق سيطرة النظام.

هذا ولم يصدر أي إعلان رسمي منذ بداية تفشي وباء "كورونا"، عن عدد القتلى والإصابات بالفايروس ضمن ميلشيات النظام، فيما كشفت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية" بوقت سابق عن مصرع ضابط بجيش التحرير الفلسطيني يدعى "محمد عثمان" بسبب "كورونا" وذلك بعد مصرع القائد العام للجيش "محمد طارق الخضراء"، الذي نعاه الجيش للسبب ذاته.

يشار إلى أنّ بعض الصفحات الموالية باتت تنعي عناصر وضباط وشبيحة للنظام في الأونة الأخيرة بزعمها وفاتهم إثر نوبات مرضية إلى جانب الاكتفاء بالإعلان عن مصرع بعضهم دون ذكر الأسباب ما يزيد الغموض حول ظروف مقتلهم فيما ترجح مصادر إعلامية تفشي الوباء ضمن صفوف ميليشيات النظام لا سيّما تلك التي على احتكاك مباشر مع نظيرتها الإيرانية، التي تعد المصدر الأول للوباء بمناطق سيطرة النظام.