05.حزيران.2020 أخبار سورية

نشرت وزارة صحة الأسد جملة من التصريحات الصادرة عن الوزير "نزار يازجي"، حول أزمة الدواء في مناطق سيطرة النظام، نفى من خلالها انقطاع أو فقدان أيّ مادة دوائية فيما جاءت تصريحات نقيب الصيادلة "علياء الأسد"، خلافاً لذلك ضمن تناقضات بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة التابعة للنظام.

وبحسب تصريحات "علياء الأسد" لإذاعة نينار العائدة ملكيتها إلى رامي مخلوف، فإنّ نقابة صيادلة دمشق كشفت عن وجود نقص كبير في الأدوية خصوصاً الأدوية النوعية، وأنّ بعض الأصناف غير متوفرة على الرغم من نزولها على قوائم أسعار الوزارة التابعة للنظام.

وأشارت المسؤولة إلى تواصلها مع المعامل لتغطية النواقص الموجودة لدينا في مستودع النقابة كي نستطيع تغطية حاجة السوق، لكن قطعتين من الدواء لكل صيدلية لا تسد الحاجة، حسب تعبيرها.

وأبرز ما جاء في تصريحات "يازجي"، هجومه على معامل الدواء قائلاً ألا مبرر لديها لوقف إنتاج الدواء بعد تقديم دعم تمويل مستوردات هذه المعامل من المواد الأولية وباقي المستلزمات حيث يتم تمويل استيرادها بسعر صرف تفضيلي محدد بـ 700 ليرة سورية للدولار، حسب وصفه.

وسبق أن نشرت صحة الأسد توضيح قالت إنه بخصوص الصناعات الدوائية، متذرعة بالحرب التي شنها النظام على الشعب السوري، وبالعقوبات الاقتصادية المفروضة على نظام الأسد الذي زعم في التوضيح أنَّ الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات لدعم القطاع الدوائي، وتوعدت بتكثيف جولاتها الإشرافية على معامل الأدوية لمتابعة الالتزام بإنتاج الأدوية المرخصة وفرض عقوبات رادعة بحق المخالفين تصل لحد الإغلاق، حسب زعمها.

هذا وتشير مصادر إعلامية موالية إلى تصاعد أزمة الأدوية بشكل لافت مع امتناع بعض المستودعات الخاصة بتخزين المواد الطبية عن بيع الأدوية نتيجة تذبذب الأسعار، مع انقطاع مستمر لبعض الأصناف لمدة أكثر من شهر كأدوية الالتهابات بأنواعها يضاف إلى ذلك النقص والشح الكبير في المواد والسلع الأساسية.

05.حزيران.2020 أخبار سورية

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقريرٍ خاص بانتهاكات حقوق الأطفال في سورية، مقتل ما لا يقل عن 29296 طفلاً في سورية منذ بداية انطلاق الثورة في شهر آذار 2011 وحتى حزيران 2020، من بينهم 179 طفلاً تم قتلهم تحت التعذيب.

وأوضحت الشبكة في تقريرها أن قوات نظام الأسد والميليشيات الإيرانية منذ آذار 2011 وحتى حزيران 2020، قتلت ما لا يقل عن 22853 طفلاً، فيما قتلت القوات الروسية ما لا يقل عن 2005 أطفال، بينما كان تنظيم داعش مسؤولاً عن مقتل 956 طفلاً.

وأضافت الشبكة الحقوقية أن ميليشيات الـ “PYD” كانت مسؤولة عن مقتل 223 طفلاً، وهيئة تحرير الشام كانت مسؤولة عن مقتل 66 طفلاً، وقوات التحالف الدولي كانت مسؤولة عن مقتل 924 طفلاً، بينما 2269 طفلاً قتلوا على أيدي جهات مسلحة أخرى.

وذكر التقرير أن ما لا يقل عن 4816 طفلاً لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري، منها 3561 لدى قوات النظام، 319 لدى تنظيم داعش، 13 لدى تنظيمات متشددة أخرى و13 لدى هيئة تحرير الشام، و602 لدى ميليشيات الـ “PYD” و321 لدى جهات مسلحة أخرى.

وأكدت الشبكة الشبكة الحقوقية في تقريرها مقتل 179 طفلاً بسبب التعذيب منذ آذار 2011 حتى حزيران 2020، منها 173 على يد قوات النظام وواحد تنظيم داعش، وواحد تنظيمات متشددة، وواحد هيئة تحرير الشام، وواحد ميليشيات الـ “PYD” و3 على يد جهات مسلحة أخرى.

05.حزيران.2020 أخبار سورية

وصلت الليرة السوريّة إلى مرحلة غير مسبوقة من الانهيار مقابل العملات الأجنبية، حيث تجاوز سعر الصرف رقم 2020 ليرة سورية، مقابل الدولار الواحد، ما ينذر بتسارع عجلة الانهيار الاقتصادي الذي تعيشه البلاد مع تخطيه عتبة الـ 2000.

ومع وصول سعر صرف الليرة السورية مؤخراً إلى هذا المستوى الذي يعد تاريخياً حيث سجلت التحديثات الأخيرة لأسعار صرف الدولار مقابل الليرة السورية 2150 بدمشق و 2120 في حلب و2080 في إدلب، حيث تخطت العام الميلادي الجاري 2020، وفقاً لما جاء في تعليقات ساخرة لنشطاء، فيما علق أخرون أنها قد تسبقنا وتصل إلى عام 10 الف ميلادي، في إشارة إلى تسارع إنهيار العملة.

وهيمنت تداعيات مرحلة الانهيار الجديدة على صفحات التواصل لا سيّما الموالية التي باتت تتحدث عن وصول سكان مناطق سيطرة النظام لحالة من اليأس والإحباط غير مسبوقة بسبب عجز إيقاف التدهور المستمر الذي انعكس على الواقع المعيشي.

ومع عجزه عن اتخاذ القرارات التي من شأنها إيقاف حدة الانهيار الاقتصادي أبقى المصرف المركزي الذي يمثل نظام الأسد على سعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، بسعر 704 ليرات للدولار الواحد في حين ثبت سعر الحوالات الخارجية على سعر 700 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

يُضاف إلى ذلك قرارات تعسفية و تشبيحية من المركزي التابع للنظام طالت السكان كان أخرها إغلاق شركات صرافة والتهديد والوعيد بملاحقة السكان بتهمة تمويل الإرهاب وغيرها من الإجراءات التي تضاعف من التضييق على سكان مناطق سيطرة النظام.

ويشكل هذا الانهيار الاقتصادي المتجدد الذي يتفاقم عوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام لفرص العمل، وغياب القدرة الشرائية عن معظم السكان.

وينعكس انهيار الليرة السورية على المواد الغذائية الأساسية إذ تضاعفت معظم الأسعار لا سيّما في مناطق سيطرة النظام وسط عجز الأخير عن تأمين السلع والخدمات الأساسية مما يزيد الوضع المعيشي تدهوراً كبيراً على حساب ميزانية الدولة التي جرى استنزافها في الحرب ضدِّ الشعب السوري.

يذكر أنّ القطاع الاقتصادي في مناطق سيطرة النظام يشهد حالة تدهور متواصل تزامناً مع انعدام الخدمات العامة، فيما تعيش تلك المناطق في ظل شح كبير للكهرباء والماء والمحروقات وسط غلاء كبير في الأسعار دون رقابة من نظام الأسد المنشغل في تمويل العمليات العسكرية، واستغلال الحديث عن فايروس "كورونا" بزعمه أنّ الأزمات الاقتصادية الخانقة ناتجة عن العقوبات الاقتصادية المفروضة على نظامه المجرم.

05.حزيران.2020 أخبار سورية

كشفت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة، عن إجراء وزارة الصحة في الحكومة، لـ 796 اختبار لحالات مشتبه بإصابتها بفايروس كورونا المستجد في مناطق الشمال السوري المحرر، وذلك في مركز الإنذار المبكر بمدينة إدلب.

وقال وزير الصحة الدكتور "مرام الشيخ" في تغريدة له، إن عدد الحالات التي تم إجراء اختبار عليها بلغت حتي يوم أمس 4 حزيران، 796 حالة، بعد اجراء 13 اختبار جديد، مؤكداً أنه لا يوجد أي حالة ايجابية لحد الان في شمال غرب وشمال شرق سوريا.

وكانت أطلقت الحكومة السورية المؤقتة بالتعاون مع مديريات الصحة شمال غرب سوريا والصحة التركية ومنظمات أخرى، "فريق الاستجابة الوطنية لجانحة كوفيد-19"، لمواجهة أي انتشار محتمل لفايروس كورونا في الشمال السوري.

وأعلنت المنظمات إطلاق "فريق الاستجابة الوطنية لجائحة كوفيد -19 في سوريا" والذي يضم أجسام حكومية ومؤسسات وهيئات ومنظمات رسمية ومدنية للإدارة والإشراف والتنسيق في مكافحة وباء كورونا وتحت مظلة المسؤولية الجماعية.

وعرف القائمون على المبادرة أنفسهم بأنهم مجموعة من المؤسسات والهيئات والوحدات ذات الطابع الرسمي والمدني والمنظمات الحكومية وغير الحكومية التي تعمل بشكل مباشر في القطاع الصحي ضمن مناطق شمال غرب وشرق سوريا.

وتقوم على هدف تنسيق الجهود ومتابعة خطة الاستجابة الوطنية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا وضمان تجنيد كل الموارد البشرية والمادية والمعرفية لإنجاحها، لافتين إلى أن الإسراع والفاعلية في وضع هذه المبادرة على طريق التنفيذ هو من أولى الأولويات في جدول أعمالها.

وأعلنت عن اتخاذها خطوات عملية على عدة مناحي تنظيمية وعملية، ولاسيما تشكيل مجموعات عمل" تعمل بالاتساق على المحاور الرئيسية المتعلقة كلها بالتصدي للوباء والتي تتماهي مع خطة العمل الذي تم إعدادها من قبل فريق عمل سوريا وبإشراف منظمة الصحة العالمية في عينتاب.

وطالبت المؤسسات الدولية والهيئات الرسمية والحكومية ذات الصلة أن تتعاون مع القائمين على المبادرة، وأن ندعم توصياتها في سبيل تحقيق الأهداف وتجنيب الشمال السوري معاناة أخرى تضاف إلى سجل معاناته، كما طالبت المؤسسات الإعلامية المساعدة في الحشد وتسليط الضوء على الوضع العام وأعمال واحتياجات " فريق الاستجابة الوطنية لجائحة كوفيد -19 في سوريا" وتيسير لعملها وتسريعة للوصول إلى الأهداف الموضوعة.

وضم أعضاء " فريق الاستجابة الوطنية لجائحة كوفيد -19 في سوريا" كلاً من الحكومة السورية المؤقتة ممثلة بوزارة الصحة، ومديريات الصحية في حلب وإدلب، والدفاع المدني السوري، ووحدة المجالس المحلية، ووحدة دعم الاستقرار، ومنسق وزارة الصحة التركية، فريق لقاح سوريا، نقابة الأطباء، وستة منظمات طبية أخرى.

05.حزيران.2020 أخبار سورية

كشف فريق الرصد والتوثيق في "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، أنه وثّق قضاء أكثر من (250) طفلاً بسبب الحرب في سوريا، بالتزامن مع اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء.

ولفتت المجموعة إلى أن القصف والقنص والاشتباكات والحصار والغرق بقوارب الموت من أبرز الأسباب التي أدت إلى قضاء الأطفال من اللاجئين الفلسطينيين السوريين، وتشير الإحصاءات إلى أن (70) طفلاً قضوا إثر الحصار المشدد الذي يفرضه النظام السوري ومجموعات الجبهة الشعبية – القيادة العامة على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق.

ووثقت مجموعة العمل (48) طفلاً معتقلاً في سجون النظام السوري لا يزال يتكتم على مصيرهم، وضحيتين قضيا تحت التعذيب في أفرع الأمن السوري.

ويعاني آلاف الأطفال الفلسطينييين من نزوح وتهجير متواصل، مما جعلهم عرضة للانتهاكات والتسرب من التعليم ولجوئهم للعمل لإعانة عائلاتهم، واستغلال أرباب العمل، والتجنيد من طرفي الصراع في سورية.
وهذا يتعارض مع ما جاء في المادة 19 من اتفاقية حقوق الطفل « تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير التشريعية والإدارية والاجتماعية والتعليمية الملائمة لحماية الطفل من كافة أشكال العنف أو الضرر أو الإساءة البدنية أو العقلية والإهمال أو المعاملة المنطوية على إهمال، وإساءة المعاملة أو الاستغلال، بما في ذلك الإساءة الجنسية»

وأشارت المجموعة إلى أن الحرب ونتائجها أثرت بشكل سلبي وكبير على الحياة النفسية لأطفال اللاجئين الفلسطينيين حتى ممن هاجر خارج سورية، فالكثير منهم يعاني من الاكتئاب والقلق واضطرابات نفسية ما بعد الصدمة والخوف، ومنهم انطبعت في ذهنه ما حدث مع عائلته من تدمير منزلهم وهجرتهم لمكان آخر.

05.حزيران.2020 أخبار سورية

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في بيان رسمي، البدء بحملة "ردع الإرهاب" لملاحقة وتعقب خلايا تنظيم الدولة في البادية الشرقية بمحاذاة نهر الخابور والحدود السورية العراقية بالتعاون مع قوات التحالف الدولي والجيش العراقي.

وتحدث البيان، عن "تزايد هجمات داعش في الفترة الأخيرة مما شكل خطراً حقيقياً على سلامة الناس وأمنهم و استقرارهم" وفق تعبير "قسد"، لافتة إلى أنها وبعد عمليات التحري و جمع المعلومات وبالتعاون مع قوات التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب والتنسيق مع الجيش العراقي بدأت بحملة (ردع الإرهاب).

وتهدف الحملة لملاحقة وتعقب خلايا تنظيم داعش في البادية الشرقية بمحاذاة نهر الخابور و الحدود السورية العراقية، كما ستستهدف أوكار داعش و مخابئهم التي كانت تشكل مصدر قلق للناس و تعمل على الإخلال بالأمن والاستقرار في المنطقة وتشكل تهديداً ينذر بعودة داعش.

وأشارت "قسد" إلى أن حملة ( ردع الإرهاب) التي بدأتها قواتها مع التحالف الدولي تسير بشكل جيد و تحقق نتائج جيدة حتى الآن و ستستمر حتى إنجاز كامل المهمة الموكلة لها.

05.حزيران.2020 أخبار سورية

أكد الباحث التركي "أحمد أويصال"، على أن أنقرة لا تزال تصر على دعم الحل السياسي واللجنة الدستورية في سوريا، من أجل تحول سلمي بهذا البلد، مشدداً على أن هدفها وصول الشعب السوري للديمقراطية في مواجهة النظام الذي ارتكب مجازر وعمليات إبادة.

وقال أويصال مدير مركز دراسات الشرق الأوسط "أورسام"، خلال ندوة نظمها مع "مركز عمران للدراسات الاستراتيجية" بمدينة إسطنبول، عبر منصة "يوتيوب"، إن "تركيا لا تزال تصر على دعم الحل السياسي واللجنة الدستورية في سوريا، في مسعى منها لتحول سلمي في ذلك البلد، إلى جانب وقوفها مع الشعب السوري للحصول على حقوقه الإنسانية والعسكرية والدبلوماسية".

ولفت - وفق الأناضول - إلى أن بعض الدول الغربية دعمت تنظيم "بي كا كا" الإرهابي شمالي سوريا، في محاولة لتقسيم البلاد، بإعطائه صلاحيات وتمويل كبير، ما دفع تركيا الى إطلاق عدة عمليات عسكرية في عفرين وشرق الفرات لضمان أمنها القومي.

من جهتها، قالت عضوة اللجنة الدستورية السورية بسمة قضماني، إن من "مصلحة المعارضة المشاركة في اللجنة، لا سيما أن الواقع معقد، فلم يعد هناك أولوية للملف السوري على أجندة المجتمع الدولي، وهذه المشاركة مهمة حتى يبقى هناك اهتمام به".

وحذرت من أنه "حين يغيب الملف السوري عن الأجواء الدولية، فإن النظام وحلفاءه سيستغلون الوضع، لذلك يبقى هناك أهمية للحوار مع المجتمع الدولي وليس مع النظام، فبشار الأسد لم يعد طرفا فاعلا في الواقع السوري، واليوم هو أداة في يد دول (دون تحديد) تستطيع أن تقرر مصيره".

وأعربت قضماني، في كلمتها بالمناسبة نفسها، عن رفض المعارضة تنظيم انتخابات عام 2021، بحسب الدستور الحالي، لأن هذا سيسمح للنظام بانتخابات جديدة، ما يعني شرعنة مشاركته وإعادة إنتاجه.

وتابعت: "يجب أن تكون الخطوة التالية بعد وضع الدستور، تشكيل سريع لهيئة حكم انتقالي تقوم بوضع قانون انتخابي، أو أن تجري هذه الانتخابات بعد تبني الدستور من قبل اللجنة الدستورية".

أما عضو اللجنة الدستورية أحمد طعمة، فأكد بدوره ضرورة مشاركة (المعارضة السورية) في العملية السياسية واللجنة الدستورية "رغم أن النظام يعرقل الدخول في مفاوضات جدية للوصول إلى حل سياسي".

وشدد طعمة، في كلمته بالندوة نفسها، على أن "النظام لا يرغب بالانتقال السياسي ولا بمناقشة الدستور الحالي، لأنه يعطي رئيس النظام صلاحيات مطلقة يستطيع من خلالها أن يتحكم بمفاصل البلاد".

وأشار بالقول: "نحن نعترف أن وضع المعارضة ليس قويا، ولكن مجرد أن تجلس إلى طاولة التفاوض الجدي في اللجنة الدستورية، ويكون لها عدد أعضاء كعدد أعضاء النظام، فهذا اعتراف حقيقي من قبل المجتمع الدولي، ولا يمكن أن يمر أي حل سياسي دون موافقة المعارضة".

05.حزيران.2020 أخبار سورية

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن الولايات المتحدة تواصل نقل شحناتها بشكل غير قانوني إلى سوريا من العراق، منتهكة بذلك القانون الدولي والحجر الصحي، في وقت لم تتطرق المسؤولة الروسية للحجاج الشيعة والمقاتلين ونقلهم إلى سوريا.

وأضافت زاخاروفا في حديث للصحفيين: "لا تزال مخاطر نقل العدوى إلى مخيم الهول الذي يقبع فيه حوالي 68 ألف شخص كبيرة جدا، حيث يقع الهول بالقرب من الحدود مع العراق، يواصل الأمريكيون إدخال مختلف الشحنات بشكل غير قانوني إلى سوريا".

واعتبرت أن ذلك فيه "انتهاك لجميع معايير القانون الدولي، وتوصيات الحجر الصحي. إذا دخل فيروس كورونا المستجد إلى الهول، سيصبح المخيم أكبر بؤرة لتفشي الوباء في سوريا".

وأوضحت زاخاروفا أن موسكو تشعر بخيبة أمل لأن دول الاتحاد الأوروبي مددت بعد الولايات المتحدة مؤخرا العقوبات الأحادية الجانب ضد سوريا.

05.حزيران.2020 تقارير ميدانية

إدلب::
سيّرت القوات التركية والروسية دورية مشتركة على طريق "أم 4" من قرية ترنبة وصولاً إلى قرية كفرشلايا.

تعرضت بلدة بينين بجبل الزاوية بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، في خرق لاتفاق وقف إطلاق النار.

أنشأ الجيش التركي عدة نقاط عسكرية جديدة في قرية معراتا وقرب بلدة بسنقول وأخرى في قرية كفرشلايا بريف إدلب.

استشهد طفل إثر استهداف قوات الأسد حصادة في بلدة افس شمال سراقب بالريف الشرقي، أثناء حصادها لمحصول القمح. 


حماة::
استهدف الاحتلال الإسرائيل مواقع قوات الأسد والميليشيات الإيرانية في معامل الدفاع بمنطقة الزاوية بريف مصياف، وقال نظام الأسد إن دفاعاته الجوية تصدت لـ "عدوان إسرائيلي" في أجواء المنطقة، وزعم أن المعلومات الأولية تفيد بأن الاستهداف أسفر عن حدوث أضرار مادية، دون وقوع خسائر بشرية. 


درعا::
شنت قوات الأسد حملة مداهمات في أحياء مدينة الصنمين بحثاً عن مطلوبين لها، حيث اندلعت اشتباكات مع أحد سكان المدينة بعدما حاولت اعتقاله، وتسببت الاشتباكات بمقتل اثنين من عناصر الأسد، قبل أن يتمكن عناصر النظام من اقتحام منزل المدعو "عبد الله الضايع" واعتقاله برفقة شخص آخر كان متواجد معه في المنزل. 


ديرالزور::
شهدت قرى الخابور "الخط الشرقي" انتشارا كثيفا لحواجز قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بالتزامن مع فرض حظر جزئي للتجوال في تلك القرى.

قُتلت سيدة بعد تعرضها لطعنات بأداة حادة في منزلها في حي العرفي بمدينة ديرالزور. 


الرقة::
قُتل أحد عناصر "قسد" وأصيب آخر إثر قيام مجهولين بإطلاق النار عليهما في قرية كديران بالريف الغربي. 


الحسكة::
اعتقلت "قسد" سيدتين أثناء مداهمتها القسم السادس بمخيم الهول بالريف الشرقي.

شنت "قسد" حملة مداهمات في القرى المحيطة بناحية مركدة بالريف الجنوبي، وفي منطقة تل الشاير بالريف الشمالي الشرقي.

استشهد مدني وأصيب ثلاثة آخرون بجروح جراء إطلاق عناصر "قسد" النار على مظاهرة ضدها في مدينة الشدادي بالريف الشرقي.

احترقت عدد من المحاصيل الزراعية في محيط بلدة تل تمر بالريف الشمالي.

05.حزيران.2020 النشرات الساعية

إدلب::
سيّرت القوات التركية والروسية دورية مشتركة على طريق "أم 4" من قرية ترنبة وصولاً إلى قرية كفرشلايا.

تعرضت بلدة بينين بجبل الزاوية بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، في خرق لاتفاق وقف إطلاق النار.

أنشأ الجيش التركي عدة نقاط عسكرية جديدة في قرية معراتا وقرب بلدة بسنقول وأخرى في قرية كفرشلايا بريف إدلب.

استشهد طفل إثر استهداف قوات الأسد حصادة في بلدة افس شمال سراقب بالريف الشرقي، أثناء حصادها لمحصول القمح.


حماة::
استهدف الاحتلال الإسرائيل مواقع قوات الأسد والميليشيات الإيرانية في معامل الدفاع بمنطقة الزاوية بريف مصياف، وقال نظام الأسد إن دفاعاته الجوية تصدت لـ "عدوان إسرائيلي" في أجواء المنطقة، وزعم أن المعلومات الأولية تفيد بأن الاستهداف أسفر عن حدوث أضرار مادية، دون وقوع خسائر بشرية.


درعا::
شنت قوات الأسد حملة مداهمات في أحياء مدينة الصنمين بحثاً عن مطلوبين لها، حيث اندلعت اشتباكات مع أحد سكان المدينة بعدما حاولت اعتقاله، وتسببت الاشتباكات بمقتل اثنين من عناصر الأسد، قبل أن يتمكن عناصر النظام من اقتحام منزل المدعو "عبد الله الضايع" واعتقاله برفقة شخص آخر كان متواجد معه في المنزل.


ديرالزور::
شهدت قرى الخابور "الخط الشرقي" انتشارا كثيفا لحواجز قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بالتزامن مع فرض حظر جزئي للتجوال في تلك القرى.

قُتلت سيدة بعد تعرضها لطعنات بأداة حادة في منزلها في حي العرفي بمدينة ديرالزور.


الرقة::
قُتل أحد عناصر "قسد" وأصيب آخر إثر قيام مجهولين بإطلاق النار عليهما في قرية كديران بالريف الغربي.


الحسكة::
اعتقلت "قسد" سيدتين أثناء مداهمتها القسم السادس بمخيم الهول بالريف الشرقي.

شنت "قسد" حملة مداهمات في القرى المحيطة بناحية مركدة بالريف الجنوبي، وفي منطقة تل الشاير بالريف الشمالي الشرقي.

استشهد مدني وأصيب ثلاثة آخرون بجروح جراء إطلاق عناصر "قسد" النار على مظاهرة ضدها في مدينة الشدادي بالريف الشرقي.

احترقت عدد من المحاصيل الزراعية في محيط بلدة تل تمر بالريف الشمالي.